غرفة التجارة الأميركية: اتفاق مرحلة 1 لا ينهي النزاع مع الصين

نشر
آخر تحديث

قال مسؤول كبير في غرفة التجارة الأمريكية إن اتفاق المرحلة 1 التجاري المقرر توقيعه هذا الأسبوع بين الصين والولايات المتحدة "سيوقف النزيف" لكنه لن ينهي الحرب التجارية، محذرا من أن تحديات جسيمة مازالت قائمة.

وأضاف مايرون بريليانت، نائب الرئيس التنفيذي للغرفة في إفادات إعلامية بالعاصمة الصينية أن "من الواضح أن الجانبين تنفسا الصعداء" بفضل الاتفاق المنتظر توقيعه في واشنطن يوم لأربعاء.

وقال إن عمق اتفاق المرحلة 1 أكثر إيجابية مما كان يُعتقد في البداية، وتابع "تنفيذ المرحلة 1 سيكون مهما لبناء الثقة واليقين والبناء على نجاح المفاوضات".

وأشار إلى أنه أحيط علما بمجمل فحوى الاتفاق دون أن يراه. وأضاف أن اتفاق المرحلة 1 "يوقف النزيف"، لكن "في الوقت نفسه من المهم أن يبدي الجانبان التزاما بالمضي قدما إلى مفاوضات المرحلة 2".

وقال إن "تحديات جسيمة مازالت قائمة" لأن قضايا هيكلية أساسية في صميم النزاع الثنائي لم تُحل بشكل كبير. ومازال هناك الكثير من العمل غير المكتمل بخصوص الرسوم التي مازالت مفروضة.

واعتبر المستثمرون والمسؤولن التنفيذيون أن الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بشكل أولي يوم 13 ديسمبر كانون الأول، سبيل لتخفيف حدة النزاع التجاري الدائر منذ 18 شهرا والذي أثر على الأسواق العالمية وأذكى المخاوف من ركود عالمي.

لكن الولايات المتحدة مازالت تفرض رسوما على واردات صينية بقيمة 370 مليار دولار وربما تقترب مفاوضات المرحلة 2 من قضايا أصعب، بما في ذلك الإعانات الصينية للشركات المملوكة للدولة وسياساتها الصناعية التي من المعتقد أنها تخلق بيئة تنافس غير عادلة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة