تقرير أوبك الشهري: رفع توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بـ 140 ألف برميل يومياً في 2020

طباعة

عدلت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2020 برفعها بـ 140 ألف برميل يوميا إلى 1.22 مليون برميل يوميا، بما يعكس تحسن الآفاق الاقتصادية.

غير أن أوبك خفضت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بـ 50 ألف برميل يوميا في 2019.

هذا وخفضت أوبك توقعات نمو الطلب على نفط أوبك بـ 100 ألف برميل يوميا، فيما رفع توقعات نمو الإمدادات من خارج أوبك بـ 180 ألف برميل يوميا لهذا العام.

وفي تقريرها الشهري، أبقت المنظمة على  توقعات نمو الاقتصاد العالمي عند 3.0% في 2019، بينما رفع توقعات نمو الاقتصاد العالمي بـ0.1% إلى 3.1% في 2020.

وتوقعت أن يتجاوز إنتاج الولايات المتحدة، الذي شهد زيادة في السنوات الأخيرة بفضل النفط الصخري، من سوائل النفط ما إجماليه 20 مليون برميل يوميا للمرة الأولى.

وأضافت أن الإنتاج الأميركي سيبلغ 20.21 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من 2020، ليلبي تقريبا الطلب في الولايات المتحدة البالغ 21.34 مليون برميل يوميا.

وأضافت أوبك أن حصة المنظمة في السوق ستنخفض أكثر في العام الجاري مع زيادة الإنتاج من منافسين من خارج أوبك بما في ذلك الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وأستراليا والنرويج وجيانا في ظل نمو الطلب العالمي.

وقالت أوبك "استمرار تيسير السياسات النقدية بالتضافر مع تحسن في الأسواق المالية قد يقدمان دعما إضافيا للزيادة الجارية في الإمدادات من خارج أوبك".

وتخفض أوبك وعدد من الحلفاء من خارجها مثل روسيا الإنتاج لمنع تكون تخمة نفطية ودعم أسعار الخام لترتفع فوق ستين دولارا للبرميل. وينتهي اتفاقهم الحالي في مارس آذار.

وتابعت أوبك "التعاون بين أوبك والدول المنتجة من خارجها يظل ضروريا للحفاظ على الاستقرار في سوق النفط".