CDC البريطانية تضيف استثمارات بقيمة 400 مليون دولار في أفريقيا

طباعة

قالت وكالة تمويل التنمية المملوكة للحكومة البريطانية (سي دي سي غروب) إنها وقعت اتفاقات استثمارية في أفريقيا بقيمة 400 مليون دولار في إطار مسعى أوسع لبريطانيا لتطوير روابط تجارية جديدة بينما تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت سي دي سي عن الاتفاقات الجديدة اليوم الاثنين بينما دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى تعميق الروابط بين بريطانيا وأفريقيا في قمة في لندن تشارك فيها 21 دولة أفريقية.

وتحاول بريطانيا، وهى مستعمر سابق في أفريقيا، اقتناص فرص جديدة في التجارة العالمية بعد أن تغادر الاتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من يناير كانون الثاني، لكنها تواجه منافسة قوية في القارة من منافسين مثل روسيا والصين.

وتقول سي دي سي غروب إنها أكبر مستثمر للتنمية الثنائية في أفريقيا.

وقالت إن غالبية الأموال ستذهب الى بنوك أفريقية اقليمية حتى يمكنها إقراض رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسط الحجم.

وتشمل الاتفاقات قرضا لتمويل التجارة بقيمة 100 مليون دولار مع بنك أبسا في جنوب أفريقيا لدعم مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم في البلد الواقع في جنوب القارة، ومذكرة تفاهم لتقديم 100 مليون دولار للبنك التجاري الدولي، أكبر مصرف في مصر، لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم ومشاريع متناهية الصغر.

وتشمل القائمة أيضا الاستثمار في مشاريع للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة. وفي المجمل تخطط سي دي سي جروب لاتفاقات بقيمة تزيد على 2.5 مليار دولار في أفريقيا في العامين القادمين.

وقالت سي دي سي إنها مسؤولة عن أكثر من 10 في المئة من كل رؤوس الأموال التي يجري استثمارها من خلال صناديق الاستثمار المباشر التي تركز على أفريقيا.