أرباح STC السعودية تهبط 22% في الربع الرابع

طباعة

أعلنت مجموعة STC السعودية أن صافي أرباح الربع الرابع من 2019 قد تراجعت بـ 22.3% لتصل إلى 2.4 مليار ريال، بالمقارنة مع 3.1 مليارا كانت قد سجلتها الشركة في الربع المماثل من العام 2018.

وبحسب بيان للشركة على الموقع الرسمي لسوق الأسهم السعودية "تداول"، فقد تراجع صافي ربح الشركة بـ 0.2% خلال العام 2019 إلى 10.7 مليار ريال، مقابل 10.78 مليار ريال كانت قد سجلتها في العام 2018.

وعزت الشركة سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الرابع من 2019 بمبلغ 695 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى الأسباب التالية:

1- ارتفاع تكلفة الإيرادات بمبلغ 204 مليون ريال، علماً أنه خلال الربع المماثل من العام السابق تم عكس مبلغ 579 مليون ريال والتي تم تسجيلها ضمن تكلفة الايرادات في ذلك الربع والمتعلقة بآلية احتساب المقابل المالي لتقديم الخدمات تجارياً اعتبارا من 2018/1/1 إلى 2018/12/31.

2-  ارتفاع المصاريف التشغيلية بمبلغ 928 مليون ريال نتيجةً لاستمرار الشركة بالاستثمار في البنية التحتية لتقنية الجيل الخامس والألياف الضوئية وكذلك الاستثمارات الكبيرة في البرامج والأنظمة المتعلقة بخدمات الحوسبة السحابية والخدمات المدارة وبرامج أمن المعلومات ولارتفاع تكاليف الاستحواذ على عملاء جدد وإطلاق السمة التجارية الجديدة للشركة والشركات التابعة.

3 -  تسجيل اجمالي إيرادات ومصاريف أخرى بمبلغ 55 مليون ريال مقارنة بمبلغ (157) مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

4 -  نتيجة لتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية 16 ابتداءً من الأول من يناير 2019، تأثر الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الحالي إيجاباً بمبلغ 209 مليون ريال.

وقال البيان إن الايرادات الموحدة لفترة الاثني عشر شهراً من العام 2019 قد ارتفعت بنسبة 4.64% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتصل إلى 54.4 مليار ريال.

وأوضح STC في البيان، أن الشركة ستقوم بتوزيع أرباح نقدية مقدارها ملياري ريال على مساهمي الشركة عن الربع الرابع من العام 2019، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد.

وبحسب البيان، ستكون أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم المسجلين لدى شركة مركز ايداع الأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي يوم انعقاد الجمعية العامة للشركة والذي سوف يتم الاعلان عنها لاحقا. وسيتم الإعلان لاحقا عن تاريخ التوزيع.

وتعليقاً على هذه النتائج قال الرئيس التنفيذي لمجموعة STC، ناصر الناصر إن استراتيجية الشركة المشتملة على الاستثمار في مسارات جديدة ومتنوعة والأداء المميز من كافة قطاعات الشركة والشركات التابعة للمجموعة، مدعومةً بارتفاع عدد عملاء الجوال والألياف الضوئية وإيراد البيانات أدت إلى ارتفاع إيرادات الشركة السنوية بنسبة 4.6%.

وتابع قائلا "كما كان لبرامج تحسين الكفاءة التشغيلية دور في ارتفاع الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب بنسبة 7.3% للعام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق".