بنوك المغرب تستجيب لدعوة من الملك لتقديم قروض رخيصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم

نشر
آخر تحديث

قال بيان مشترك لوزارة المالية المغربية وبنك المغرب المركزي والمجموعة المهنية لبنوك المغرب إنه سيتم خفض معدلات الفائدة على القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم ودعم مقاولات الشباب بحيث لا تزيد على 2% في المدن و1.75% في المناطق الريفية.

وقال البيان المشترك الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء إن القطاع المصرفي استجاب  "لرغبة جلالة الملك محمد السادس بتحديد معدل الفائدة بالنسبة للمستفيدين من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات عند 2%".

وفي أكتوبر/تشرين الأول، دعا الملك البنوك إلى المساهمة في مساعي التنمية في المغرب.

وقال والي بنك المغرب (البنك المركزي) عبد اللطيف الجواهري في وقت سابق أن قروض البنوك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم ومقاولات الشباب سيجري إعادة تمويلها بسعر فائدة تفضيلي قدره 1.25% في إطار نفس الخطة التي أعدتها الحكومة والبنك المركزي والمجموعة الوطنية لبنوك المغرب.

وسعر الفائدة التفضيلي منخفض بمقدار 100 نقطة أساس عن سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي الذي يبلغ 2.25% منذ 2016.

وقال البيان إن "القطاع البنكي سيكون مدعوما من  خلال عدة تدابير وإجراءات من قبيل إرساء آلية غير محدودة لإعادة التمويل من طرف بنك المغرب ، وتطبيق معدل تفضيلي من طرف المؤسسة نفسها في إطار هذا البرنامج أو أيضا الرفع من معدل الضمان".

وبموجب الخطة نفسها، أنشأت الحكومة والبنوك التجارية صندوقا مدته ثلاث سنوات بقيمة ستة مليارات درهم (620 مليون دولار) لتعزيز التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم ومقاولات الشباب والمساعدة في كبح الاقتصاد غير الرسمي من خلال تشجيع الوصول إلى الخدمات المصرفية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة