القطرية في محادثات لشراء 49% في RwandAir وتتطلع لحصة أكبر في لاتام

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن الشركة تجري محادثات لشراء 49% في شركة الطيران الإفريقية RwandAir وإنها مهتمة بمضاعفة حيازتها في مجموعة لاتام إيرلاينز إلى 20%.

وسيوسع شراء حصة في شركة طيران إفريقية نطاق أعمال الشركة في واحدة من أسرع المناطق نموا بقطاع الطيران في العالم وقد يسهم في الالتفاف على القيود التي يفرضها عدد من الدول العربية على الدوحة.

وقال الرئيس التنفيذي أكبر الباكر للصحفيين في الدوحة "نحن مفاوضون أقوياء... سنأخذ وقتنا في التفاوض".

الخطوط القطرية مملوكة للدولة وتحوز بالفعل حصصا في إنترناشونال إيرلاينز جروب الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية وخطوط جنوب الصين وكاثاي باسيفيك ولاتام.

واشترت القطرية بعض الحصص في شركات طيران أخرى منذ أن حظرت الإمارات والسعودية تحليق طائرات الشركة في مجالهما الجوي عقب نزاع سياسي إقليمي.

واضطرت الخطوط القطرية، التي تسير رحلات لأكثر من 160 وجهة، للتحليق على مسارات أطول لتفادي المجال الجوي لبعض جيرانها والمغلق في وجه طائراتها.

ولا يسري الحظر على شركات الطيران غير القطرية التي تسير رحلات إلى الدوحة، مما يعني أنه يمكن لرواند إير نقل المسافرين من إفريقيا فوق المجال الجوي المغلق أمام الخطوط القطرية دون قيود.

وتسير رواند إير رحلات إلى 29 وجهة أغلبها في إفريقيا لكن هناك أيضا رحلات لدبي ومومباي وبروكسل.

وأكدت رئيستها التنفيذية إيفون مانزي ماكولو لرويترز أن محادثات جارية لبيع حصة لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

كانت الخطوط القطرية اتفقت في ديسمبر كانون الأول على شراء 60% في مطار جديد برواندا.

وقال الباكر، أحد أشهر المسؤولين التنفيذيين بقطاع الطيران، إن الشركة قد تكون مهتمة بزيادة حصتها في لاتام وإنها تعمل مع المساهم الآخر فيها دلتا إيرلاينز.

وقال لرويترز "حين تُتاح الفرصة المناسبة والسعر المناسب سندرس زيادة استثمارنا في لاتام،" مضيفا أن الخطوط القطرية ستكون مهتمة بامتلاك حصة مساوية لدلتا. وتحوز دلتا 20% في حين تبلغ حصة القطرية عشرة بالمئة.

فاجأت دلتا القطاع حين أعلنت في سبتمبر/أيلول أنها ستشتري 20% بقيمة 1.9 مليار دولار في مجموعة الطيران العاملة في أمريكا الجنوبية.

والعلاقات بين الخطوط القطرية ودلتا وشركات طيران أمريكية كبيرة أخرى تشوبها خلافات منذ فترة، حيث تتهم الشركات الأميركية شركات الطيران الخليجية بتلقي دعم حكومي غير عادل يشوه المنافسة ويهدر الوظائف في الولايات المتحدة. وترفض الشركات الخليجية الاتهامات.

لكن الباكر قال إنه لا يحمل أي ضغينة تجاه دلتا وإنه مستعد للعمل مع شركة الطيران الأمريكية في مركز عملياتها الرئيسي في أتلانتا.

وتابع "يمكن تبادل نقل الركاب. نحن شركة الطيران الشرق أوسطية الوحيدة التي تطير إلى محطتهم الرئيسية، لذا ثمة فرصة كبيرة".

وأبدت الخطوط القطرية اهتماما بشراء حصة في إنديجو الهندية والخطوط الجوية الملكية المغربية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة