تراجع الناتج الصناعي الأميركي واستقرار مبيعات التجزئة الأساسية في يناير

نشر
آخر تحديث

قال مجلس الاحتياطي الفدررالي (البنك المركزي الأميركي) إن الإنتاج الصناعي للولايات المتحدة انخفض 0.3% في يناير/كانون الثاني، إذ ضغط طقس دافئ على غير المعتاد على إنتاج المرافق وأبطأت شركة بوينغ إنتاج الطائرات المدنية.

وقال مجلس الاحتياطي إن إنتاج الصناعات التحويلية هبط 0.1% في يناير/كانون الثاني، بما يتماشى مع التوقعات، لكن إنتاج ديسمبر/كانون الأول جرى تعديله بالخفض إلى زيادة 0.1% من ارتفاع 0.2% في القراءة السابقة.

وروجع الناتج الصناعي الكلي لديسمبر/كانون الأول بالخفض إلى تراجع 0.4% بدلا من نزول 0.3%.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاض الناتج الصناعي 0.2% في يناير/كانون الثاني، مع توقع هبوط إنتاج الصناعات التحويلية 0.1%.

وعلى أساس سنوي، نزل إنتاج المصانع 0.8% في يناير/كانون الثاني، تمشيا مع انخفاض سنوي في الإنتاج الصناعي الكلي.

وتراجع إنتاج المرافق بالولايات المتحدة 0.4% في يناير/كانون الثاني بعد هبوط 6.2% في ديسمبر/كانون الأول، بينما ارتفع إنتاج المناجم 1.2% في يناير/كانون الثاني بعد زيادة 1.5 بالمئة في الشهر السابق.

من ناحية أخرى، يبدو أن إنفاق المستهلكين الأميركيين شهد مزيدا من التباطؤ في يناير/كانون الثاني، إذ تراجعت المبيعات بمتاجر الملابس بأكبر وتيرة منذ 2009، مما قد يزيد المخاوف حيال قدرة الاقتصاد على مواصلة النمو بوتيرة معتدلة.

وقالت وزارة التجارة الأميركية يوم الجمعة إن مبيعات التجزئة باستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء وخدمات الطعام لم يطرأ عليها تغير الشهر الماضي. وجرى تعديل بيانات ديسمبر/كانون الأول بالخفض لتظهر زيادة 0.2% في ما يعرف بمبيعات التجزئة الأساسية بدلا من صعود 0.5% في القراءة السابقة.

وتتسق مبيعات التجزئة الأساسية بشكل خاص مع مكون إنفاق المستهلكين المستخدم في حساب الناتج المحلي الإجمالي.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا ارتفاعا بنسبة 0.3% في مبيعات التجزئة الأساسية.

يشير ثبات قراءة مبيعات التجزئة الأساسية إلى مزيد من التباطؤ في إنفاق المستهلكين بعد زخم كبير في الربع الرابع من 2019.

لكن مبيعات التجزئة الكلية ارتفعت 0.3 بالمئة في يناير/كانون الثاني. وجرى تعديل بيانات ديسمبر/كانون الأول بالخفض لتظهر زيادة 0.2 بالمئة بدلا من ارتفاع 0.3 بالمئة في القراءة السابقة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة