HSBC يعلن عن تراجع الأرباح السنوية بنحو 53% وخطط لخفض التكاليف تؤدي لفقدان 35 ألف وظيفة

طباعة

تراجعت أرباح مجموعة HSBC المصرفية البريطانية في 2019، بنحو 53% إلى 6 مليارات دولار، مع شطب أصول غير ملموسة بقيمة تبلغ نحو 7 مليارات دولار من وحداته الاستثمارية ووحدات الأعمال التجارية في أوروبا مع اتجاه المجموعة لخفض تكاليفها، في وقت حذرت به المجموعة من تداعيات فيروس كورونا على أدائها خلال العام الجاري، وقالت إنها ستراقب عن كثب تطورات الأوضاع.

هذا وقال الرئيس التنفيذي المؤقت نويل كوين لرويترز بعد صدور بيان الأرباح إن البنك أعلن أيضًا عن إصلاحات كبيرة من شأنها أن تؤدي إلى فقدان 35000 وظيفة في السنوات الثلاث المقبلة.

كما قال إيوان ستيفنسون المدير المالي لبنك HSBC إن البنك قد يضطر لتخصيص 600 مليون دولار إضافية لتغطية خسائر متعلقة بالقروض إذا استمر تفشي فيروس كورونا خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وقال إن HSBC يضع تصورات عدة لتأثير الفيروس على أنشطته، ووفق أطول فترة لاستمراره في إطار تلك الفرضيات، سيكون على البنك تحمل زيادة في القروض الرديئة تصل إلى ذلك الحد.

وقال ستيفنسون للمحللين خلال مؤتمر بالهاتف "ستكون هناك آثار على الإيرادات وستزداد حدتها إذا استمر فيروس كورونا لما بعد الشهر المقبل وحتى ستة أسابيع."