أسهم الخليج تتراجع مع تنامي مخاوف فيروس كورونا

نشر
آخر تحديث

أغلقت بورصات الأسهم في المنطقة العربية على انخفاض في آخر جلسات الأسبوع الماضي، مع تكبد الأسهم المصرية الخسارة الأكبر، إذ أججت قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين المخاوف من جائحة.

جعل الانتشار السريع للفيروس في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية وغيرها الحكومات القلقة والمواطنين حول العالم يهرعون يوم الخميس لتطبيق إجراءات طارئة.

ولأول مرة، تجاوز عدد حالات الإصابة الجديدة حول العالم في آخر 24 ساعة تلك التي في البر الرئيسي للصين، حيث نشأ المرض الشبيه بالإنفلونزا قبل شهرين لكنه في تراجع بعد حملة ضارية لاحتوائه.

وهبط مؤشر البورصة المصرية الرئيسي 1.5 بالمئة متأثرا بنزول 1.7 بالمئة في سهم البنك التجاري الدولي وتراجع 9.1 بالمئة لسهم جي.بي أوتو.

ومُنيت شركة تجميع وتصنيع السيارات المصرية بأكبر نزول منذ يونيو حزيران 2016 بعد أن أعلنت عن تراجع حاد في أرباح الربع الرابع.

وخسر سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس، التي ألغت في وقت سابق مؤتمرها الاستثماري السنوي في دبي، 4.3 بالمئة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1 بالمئة. وفقد سهم مصرف الراجحي 1.4 بالمئة وهوى سهم مشغل ومطور الفنادق جبل عمر للتطوير 6.6 بالمئة، وهو أكبر هبوط يومي له منذ مارس آذار 2016.

أوقفت السعودية اليوم دخول الأجانب لتأدية العمرة والسياحة من الدول التي شهدت انتشارا لفيروس كورونا. ونزل سهم مجموعة سيرا للسفر 4.6 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 1.2 بالمئة، ليبلغ أدنى مستوياته منذ مايو أيار 2019. وتراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني اثنين بالمئة في حين فقد سهم بنك دبي الإسلامي 1.5 بالمئة.

وفي قطر، تكبد المؤشر خسائر لليوم الخامس على التوالي ليغلق متراجعا 0.6 بالمئة، وانخفض سهم البنك التجاري القطري 3.3 بالمئة.

لكن سهم صناعات قطر، ثاني أكبر شركة للبتروكيماويات في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، صعد 2.7 بالمئة قبل أن يجري تداوله دون الحق في توزيع الأرباح في الثاني من مارس آذار.

وأنهى مؤشر أبوظبي تعاملات يوم الخميس مرتفعا 0.2 بالمئة، مدعوما بزيادة 1.3 بالمئة في سهم أكبر مصارف الإمارات بنك أبوظبي الأول.

ولدى الكويت الآن 43 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، بينما ارتفع العدد في البحرين المجاورة إلى 33.

وبورصة الكويت مغلقة في عطلة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الخميس:
السعودية.. انخفض المؤشر 1.1 بالمئة إلى 7628 نقطة.
أبوظبي.. صعد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 4891 نقطة.
دبي.. تراجع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 2590 نقطة.
قطر.. هبط المؤشر 0.6 بالمئة إلى 9490 نقطة.
مصر.. نزل المؤشر 1.5 بالمئة إلى 13009 نقاط.
البحرين.. فقد المؤشر 0.1 بالمئة مسجلا 1660 نقطة.
سلطنة عمان.. خسر المؤشر 0.2 بالمئة ليبلغ 4131 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة