الاتحاد الأوروبي: ندرس مضاعفة مشتريات الغاز من أذربيجان إلى 20 مليار متر مكعب سنويا

طباعة

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي إن أوروبا تدرس مضاعفة مشتريات الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى 20 مليار متر مكعب سنويا، في ضوء التوقعات حيال حقول غاز جديدة ببحر قزوين في البلد السوفيتي سابقا.

وتعتزم أذربيجان بدء تسليمات الغاز لأوروبا هذا الخريف من حقلها العملاق شاه دنيز من خلال خط "ممر الغاز الجنوبي"، في خطوة رئيسية ضمن جهود الاتحاد الأوروبي لتدبير إمدادات من الغاز والحد من اعتماده على المصادر الحالية مثل روسيا والنرويج.

وقال كلاوس-ديتر بوخارد، المدير في قسم الطاقة بالمفوضية الأوروبية، متحدثا خلال مؤتمر صحفي في باكو، "ندرس إمكانية توسعة ممر الغاز الجنوبي، آخذين في الحسبان إمكانيات الحقول الأذربيجانية الجديدة... لما يصل إلى 20 مليار متر مكعب. "هذا جرت الموافقة عليه بالفعل."

ويضخ الحقل شاه دنيز 1 الغاز منذ 2006 وتبلغ طاقته الإنتاجية ثمانية مليارات متر مكعب ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج شاه دنيز 2 نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، منها عشرة مليارات متر مكعب لأوروبا وستة مليارات لتركيا.

وبدأت أولى تسليمات الغاز التجارية لتركيا من شاه دنيز 2 في يونيو حزيران 2018. ويتولى تطوير شاه دنيز كونسورتيوم عالمي بقيادة بي.بي.