في اجتماع طارئ .. الفدرالي يخفض أسعار الفائدة بسبب فيروس كورونا

نشر
آخر تحديث

خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة اليوم الثلاثاء في خطوة طارئة تستهدف حماية أكبر اقتصاد في العالم من آثار فيروس كورونا.

وقال مجلس الاحتياطي في بيان إنه قرر خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00% إلى 1.25%.

وأضاف قائلا "أسس الاقتصاد الأميركي ما زالت قوية. لكن فيروس كورونا يشكل مخاطر متصاعدة على النشاط الاقتصادي. في ضوء هذه المخاطر ودعما لتحقيق أهدافها لتعظيم التوظيف واستقرار الأسعار، قررت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية اليوم خفض النطاق المستهدف لسعر فائدة الأموال الاتحادية".

ويعكس قرار مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة قبل اجتماعه القادم للسياسة النقدية المقرر في 17 و18 مارس آذار مدى الإلحاح الذي يشعر به المركزي الأميركي للتحرك من أجل منع ركود عالمي محتمل.

وسارع الرئيس دونالد ترامب إلى القول بأن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية ليس كافيا.

وأضاف قائلا في تغريدة على تويتر إن مجلس الاحتياطي الاتحادي بحاجة إلى إجراء المزيد من التخفيضات في الفائدة "لتتماشي مع الدول والمنافسين الآخرين".

"حان الوقت للمزيد من التيسير والمزيد من الخفض (للفائدة)".



وأشاد وزير الخزانة ستيفن منوتشين بالخطوة "غير السياسية" التي اتخذها مجلس الاحتياطي الفدرالي وأبلغ لجنة بمجلس النواب الأميركي أن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اتفقوا على "عمل كل ما هو ممكن" لتقييد الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تدرس خفض الرسوم الجمركية على بضائع من الصين، بعد حرب تجارية ضروس مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لكنها ستدرس كل الخيارات.

وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها منذ الأزمة المالية العالمية، وتأتي وسط تصحيح متقلب في وول ستريت، ووسط الحاح مستمر من الرئيس دونالد ترامب، الذي دعا مرات عديدة إلى تخفيض أسعار الفائدة للحفاظ على القدرة التنافسية مع البنوك المركزية العالمية الأخرى.

وفيما يلي المؤتمر الصحفي لرئيس الفدرالي الأميركي جيرم باول:

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة