البلاديوم يهوي 11% والذهب أكثر من 3% وسط بيع واسع

نشر
آخر تحديث

هوى البلاديوم أكثر من 11% اليوم الخميس، متجها صوب أكبر انخفاض يومي له منذ 2008، في حين فقد الذهب أكثر من ثلاثة بالمئة مع حظر الولايات المتحدة الرحلات القادمة من أوروبا بسبب انتشار الفيروس مما دفع المستثمرين القلقين لتسييل شتى الأصول.

وانضمت المعادن النفيسة الأخرى إلى موجة التراجع الحاد، ليهبط البلاتين أكثر من سبعة بالمئة والفضة أكثر من ستة بالمئة.

وهوت الأسهم العالمية لتدخل نطاق المراهنة على انخفاض الأسعار ونزل النفط أكثر من خمسة بالمئة بعد أن حظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرحلات من أوروبا لاحتواء تفشي فيروس كورونا، مما يهدد بمزيد من التعطيلات في الاقتصاد العالمي.

وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز، "إنها حمى تسييل أصول وتحرك مدفوع بنوع من الهلع. ما نراه هو أن متعاملي السوق والمستثمرين يبيعون جميع فئات الأصول دون تمييز."

وكان السعر الفوري للذهب منخفضا 3.4 بالمئة إلى 1578.99 دولار للأونصة. ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 3.7 بالمئة لتسجل 1581.30 دولار.

وكان المعدن النفيس تجاوز 1700 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ أواخر 2012 يوم الاثنين مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة وسط تراجع أسعار النفط وزيادة حالات الإصابة بالفيروس في أنحاء العالم.

وهوى البلاديوم، المستخدم في أنظمة عوادم السيارات، 11 بالمئة إلى 2051.64 دولار للأونصة، أدنى مستوياته في شهرين.

وقالت فاندانا بهارتي، نائب الرئيس المساعد لأبحاث السلع الأولية لدى اس.ام.سي كومتريد، "البلاديوم من الأصول ذات المخاطر الأعلى،" مضيفة أن تراجع الطلب من قطاع السيارات يثقل كاهل المعدن.

ونزلت الفضة 5.3 بالمئة إلى 15.86 دولار، أقل سعر لها منذ 17 يوليو تموز.

وفقد البلاتين 7.4 بالمئة ليسجل 796.45 دولار، متجها صوب أسوأ يوم له منذ ديسمبر كانون الأول 2008.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة