البيت الأبيض يتوقع أن تبلغ وفيات فيروس كورونا في أميركا ما بين 100 و 240 ألف

طباعة

طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب وفريق عمل البيت الأبيض لمواجهة تفشي كورونا، من الأميركيين الاستعداد لـ"أسبوعين عصيبين للغاية" في مواجهة ذروة جائحة فيروس كورونا.

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي اليومي في البيت الأبيض "سيكون الأسبوعان القادمان عصيبين جدا جدا، وسنبدأ برؤية النور في نهاية النفق"، مشيرا إلى أن الأعداد ستزداد بكثرة في هذه الفترة، مطالبا الأميركيين بالصبر.

وتوقعت منسقة فريق مكافحة الأزمة، الدكتورة ديبورا بريكس وفاة ما بين  100 – 240 ألف أميركي خلال الأزمة.

وقالت إنه "يتم تقييم النماذج المختلفة وتطورات الأزمة وأعداد الإصابات والوفيات في الولايات المختلفة"، مثلما يتم تقييم تجارب الدول الأخرى والتطورات في إيطاليا الأكثر تضررا، "لنعرف ما قد نحتاج إليه في المستقبل لمكافحة التزايد في عدد الإصابات".

وقال ترامب "إذا عملنا جيدا والتزم الأميركيون فربما يكون العدد أقل، ونعمل على ذلك".

وأصبحت الولايات المتحدة الأولى عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد والتي وصلت إلى اكثر من 184 ألف حالة، تعافى منها أكثر من ستة آلاف شخص وتوفي 3756 آخرون.

وأعلن ترامب أن شيكات المساعدة المالية للأميركيين ضمن الحزمة الاقتصادية الثالثة بقيمة 2.2 تريليون دولار، يتم العمل عليها من أجل إرسالها بسرعة، وأن "طلبات الإعانة سيتم البدء في  تلقيها يوم الجمعة 3 أبريل".

وطالب ترامب من الجميع المشاركة في مواجهة فيروس كورونا مؤكدا على أن  كل مواطن وشركة التضحية من أجل البلاد، مشيرا إلى أنه كما قال سابقا ستمدد هذه الإجراءات حتى أواخر أبريل، مضيفا "لم يكن لدينا أي خيار سوى إغلاق البلاد لحماية المواطنين"

وأعلن ترامب عن تقديم 52 مليار دولار كقروض للشركات الصغيرة، متابعا  "سنساعد الشركات الصغيرة شريطة دفعها رواتب موظفيها"