مؤشر Nikkei الياباني يبلغ أعلى مستوى في 6 أسابيع بفضل آمال بعقار للفيروس وخطة أميركية لفتح الاقتصاد

نشر
آخر تحديث

بلغ المؤشر Nikkei في بورصة طوكيو للأوراق المالية أعلى مستوى إغلاق في نحو ستة أسابيع اليوم الجمعة، ليقتفي أثر مكاسب للعقود الآجلة في الولايات المتحدة، بدعم من علاج محتمل لفيروس كورونا وتوجيهات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستئناف الأنشطة الاقتصادية.

وتقدم المؤشر Nikkei بـ 3.2% بفضل عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة ليغلق عند 19897.26 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ التاسع من مارس آذار. وفي الأسبوع، ربح المؤشر 2%.

وقال متعاملون إن انتعاش اليوم قادته في الأساس عمليات تغطية للمراكز المدينة من جانب مستشاري تداول السلع الأولية وصناديق أخرى، وليست عمليات شراء جديدة ولذا فمن المرجح ألا يكون مستداما.

وأعلنت تايوان لصناعة أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم والتي تضم قائمة عملائها أبل المصنعة لآيفون، عن ارتفاع صافي ربح الربع الأول إلى مثليه تقريبا.
 
واقتداء بتلك المؤشرات الإيجابية، ارتفعت الأسهم المرتبطة بأشباه الموصلات المدرجة في طوكيو، وصعد سهم طوكيو إلكترون التي تورد معدات  تصنيع الرقائق 3.9% وتقدم سهم أدفانتست لصناعة أجهزة الاختبار 6.5%.

وارتفع المؤشر Topix الأوسع نطاقا 1.4% إلى 1442.54 نقطة، فيما صعدت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو باستثناء ست مؤشرات.

وتصدرت القطاعات المرتبطة بشدة بالدورة الاقتصادية وهي النقل البحري ومعدات النقل والمعادن غير الحديدية قائمة المؤشرات الأفضل أداء في البورصة.

وارتفع سهم نيبون ستيل 4.4% وقفز سهم جيه.إف.إي هولدينجز الشركة الأم لجيه.إف.إي ستيل 4.7%.
 
وصعد سهم هوندا موتور 8.3% بينما أضاف سهم نيسان موتور ثلاثة بالمئة وتقدم سهم مازدا موتور 4.6%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة