الرئيس التنفيذي السابق لـ BP يحذر من استمرار أسعار النفط المنخفضة

طباعة

قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة BP، جون براون إن أسعار النفط ستظل منخفضة لبعض الوقت مع تجاوز المعروض الطلب، مبيناً أن الوضع الحالي في أسواق النفط العالمية يعيد إلى الأذهان التخمة النفطية في الثمانينات من القرن الماضي.

وقال براون، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لBP في الفترة من 1995 إلى 2007، إن الأسعار السلبية مسألة متعلقة بالولايات المتحدة بسبب الافتقار لطاقة تخزين، مضيفاً أن الطلب العالمي ينخفض بينما يظل الإنتاج مرتفعا، مشيراً إلى أن الأسعار ستكون منخفضة جدا، متوقعاً أنها ستظل منخفضة وشديدة التقلب لوقت طويل

وأكد براون أنه لاتزال هناك كميات كبيرة تُنتج وتُوجه للتخزين ولا تُستخدم، مضيفاً أن هذا يذكرن تماما بفترة في منتصف الثمانينات حين حدث نفس الأمر، إمدادات كثيرة جدا وطلب قليل جدا واستمر انخفاض أسعارالنفط لمدة 17 عاما.

وبين براون أن الطلب على الهيدروكربونات (النفط والغاز) سيظل ضعيفاً ويرجع ذلك في جزء منه لوعي أكبر بتغيرات المناخ، مشيراً إلى أن ضعف الطلب سيستمر على الهيدروكربونات، وهذا الطلب سيلبيه بشكل أساسي من لا يملكون خيارا سوى إنتاج النفط..

وهوت التعاملات الآجلة علي الخام الأمريكي دون الصفر للمرة الأولى على الإطلاق يوم الاثنين، وسجل الخام الأمريكي في عقود مايو أيار -37.63 دولاراً للبرميل قبل أن تتحول الأسعار للمنطقة الموجبة لاحقاً.