البنك المركزي المكسيكي: انخفاض أسعار السلع الأساسية يعقد خطط التحفيز في الأسواق الناشئة

نشر
آخر تحديث

قال محافظ البنك المركزي المكسيكي ، أليخاندرو دياز دي ليون ، في مقابلة إن انهيار أسعار السلع الأساسية يجعل من الصعب على دول الأسواق الناشئة تنفيذ خطط التحفيز المالي الضخمة المنفذة في الاقتصادات المتقدمة.

وكشف بنك المكسيك ، المعروف محليًا باسم Banxico ، النقاب عن حوالي 31 مليار دولار لدعم النظام المالي وخفض تكاليف الاقتراض يوم الثلاثاء لمساعدة الاقتصاد على تجاوز وباء فيروس كورونا.

وتابع الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الأربعاء قائلاً إن الحكومة ستزيد الإنفاق على البرامج الاجتماعية ومشاريع البنية التحتية بمقدار 25.6 مليار دولار. وانتقد البعض هذا الإجراء على أنه قليل جدًا ومتأخر جدًا لأنه يتضاءل مقارنة بحزم التحفيز في الدول المتقدمة.

وقال دياز دي ليون في إشارة إلى ديون الحكومة وسياستها المالية "الضغط الذي شعرت به الاقتصادات الناشئة بسبب انخفاض أسعار السلع ، وخاصة النفط ، مما قلل من مساحة المناورة قليلاً".

وشدد على أهمية الحفاظ على التمويل العام المستدام لكنه قال إن Banxico يحترم استراتيجية الحكومة المالية وسياسة الديون.

وقال: "تمامًا كما توقعنا وحظينا باحترام استقلالية البنك المركزي في ممارسة السياسة النقدية واستخدام أدواتنا ، لدينا نفس الاحترام للسياسة المالية".

وقال دياز دي ليون إن بانكسيكو سيعقد اجتماع السياسة النقدية المنتظم المقرر في 14 مايو على الرغم من قطع سعر الفائدة خارج الدورة في وقت سابق من هذا الأسبوع وسيواصل تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات التي يراها ضرورية.

إن تحركات السيولة والائتمان التي أعلن عنها البنك يوم الثلاثاء ستدعم عمل النظام المالي بما يصل إلى 750 مليار بيزو (30.8 مليار دولار) في المجموع. إلى جانب التدابير المعلنة سابقًا ، يبلغ الدعم 3.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي.

وقال دياز دي ليون إن الحصول على الائتمان أمر حاسم للأفراد والأسر والشركات التي شهدت انخفاضًا في دخلها ، ولكن من غير المحتمل جدًا أن يتم اتخاذ قرارات الإنفاق الكبيرة على الرغم من انخفاض تكلفة التمويل بعد تخفيضات الأسعار الأخيرة.

وقال: "التحدي هو اجتياز هذه الأشهر من الطوارئ بأفضل طريقة ممكنة وتوفير السيولة والتمويل لأولئك الذين يحتاجون إليها عندما تعود الأمور إلى طبيعتها" يمكنهم الإنفاق والاستثمار.

فى وقت سابق اليوم ، أظهرت بيانات من وكالة الإحصاءات الوطنية أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 2.08٪ في العام حتى أوائل أبريل ، وهو أدنى مستوى لها في أكثر من أربع سنوات وأقل من هدف بانكسيكو عند 3٪.

وقال دياز دي ليون إن انخفاض أسعار الطاقة على المدى القصير وفي الركود الاقتصادي الأكبر على المدى المتوسط يمكن أن يمارس ضغطًا هبوطيًا على التضخم. يمكن ممارسة الضغط الصعودي من خلال قضايا العرض قصيرة الأجل مع سلع معينة وعلى المدى المتوسط من خلال ضغوط الصرف الأجنبي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة