اقتصاد منطقة اليورو ينكمش بمعدل قياسي وتباطؤ حاد للتضخم

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات انكماش اقتصاد منطقة اليورو بمعدل قياسي فاق التوقعات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام وتباطؤ التضخم تباطؤا حادا مع توقف جانب كبير من النشاط الاقتصادي في مارس آذار بسبب جائحة كوفيد-19.

وبحسب تقدير أولي من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات، تراجع الناتج الاقتصادي للتسع عشرة دولة المشتركة في اليورو 3.8% بين يناير كانون الثاني ومارس آذار مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة -- في أشد تراجع ربع سنوي منذ بدء سلسلة البيانات الحالية في 1995.
 
وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انكماشاً بنسبة 3.5% بعد نمو 0.1% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019. وبلغت نسبة الانكماش السنوي 3.3% في الربع الأول من السنة.

وأضاف يوروستات أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو نمت 0.3% عن الشهر السابق في ابريل نيسان لتبلغ نسبة الزيادة السنوية 0.4 بالمئة، انخفاضا من 0.7% على أساس سنوي في مارس آذار.
 
لكن تباطؤ التضخم جاء أقل من توقعات الاقتصاديين، الذين تنبأوا في المتوسط بتباطؤ إلى 0.1% على أساس سنوي في ابريل نيسان، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.
 
وكان أكبر ضغط على المؤشر العام من أسعار الطاقة، التي هبطت 9.6% عنها قبل سنة.
 
وباستبعاد أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة شديدة التقلب - فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي - تكون الأسعار قد زادت 0.7% عن الشهر السابق و1.1% على أساس سنوي. وكانت نسب الزيادة المسجلة في مارس آذار 1.2%.
 
وقال مكتب الإحصاءات إن معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 7.4% في مارس آذار من 7.3% في فبراير شباط.
   

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة