ارتفاع مبيعات Apple رغم فيروس كورونا لكن الرئيس التنفيذي يتوقع مستقبلا ضبابيا

نشر
آخر تحديث

أعلنت Apple عن مبيعات وأرباح تفوق توقعات وول ستريت اليوم الخميس، إذ قال الرئيس التنفيذي تيم كوك إن مبيعات الصين "تمضي في الاتجاه الصحيح" مع إعادة فتح اقتصاد البلاد بعد فيروس كورونا المستجد.

لكن كوك قال إن من المستحيل توقع النتائج بصفة عامة للربع الحالي بسبب الضبابية الناجمة عن الفيروس.

وفي ظل طابعها العالمي، كان عدد محدود من الشركات الأمريكية منكشف على انتشار فيروس كورونا مثل أبل، التي انخفضت مبيعات هاتفها آيفون في الربع المنتهي في مارس آذار إذ اضطرت الشركة لبيع الأجهزة عبر الإنترنت فقط في أماكن كثيرة.

وارتفعت مبيعات خدمات مثل محتوى البث التلفزيوني مع بقاء مليارات الأشخاص في منازلهم. والصين، حيث جرى اكتشاف الفيروس أولا، سوق كبير لأبل إذ تشكل نحو سدس مبيعاتها بصفة عامة، وهي تضم أيضا معظم المصانع المتعاقدة مع أبل.

وسجلت أبل مبيعات في الصين بقيمة 9.46 مليار دولار، بانخفاض يقل عن مليار دولار مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، في مؤشر محتمل على الكيفية التي ستبلي بها الشركة في بقية الأسواق الخارجة من إجراءات العزل العام.

وسجلت الشركة  صافي أرباح بقيمة 11.24 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 11.56 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأعلنت أبل عن مبيعات بقيمة 58.3 مليار دولار وأرباح بواقع 2.55 دولار للسهم في ربعها المالي الثاني المنتهي في مارس آذار، وهو ما يزيد عن النتائج قبل عام البالغة 58 مليار دولار و2.46 دولار، ويفوق توقعات المحللين عند 54.5 مليار دولار و2.27 دولار وفقا لبيانات آي/بي/إي/إس من رفينيتيف.

وتذبذب أداء أسهم أبل، التي أغلقت مرتفعة بأكثر من اثنين بالمئة، بعد النتائج، لتنخفض 1.7 بالمئة بعد أن سجلت ارتفاعا طفيفا في وقت سابق في تداولات ممددة.

وقالت الشركة في البيان: "على الرغم من التأثير العالمي غير المسبوق لجائحة كورونا، نحن فخورون بأن نبلغ أن شركة Apple حققت نمواً خلال الربع، مدفوعة بارتفاع إيرادات الخدمات إلى مستوى قياسي 13.34 مليار دولار".

وعلى صعيد عوائد مبيعات أجهزة آيفون، فقد تراجعت بنحو 7% على أساس سنوي إلى 28.96 مليار دولار خلال الربع المالي الثاني مقارنة مع 31.05 مليار دولار خلال الربع نفسه من 2019.

وكانت توقعات المحللين تُشير إلى أن مبيعات Apple من أجهزة "آيفون" ستبلغ 28.39 مليار دولار خلال نفس الفترة.

كما أظهرت البيانات انخفاض مبيعات أجهزة "آيباد" الفصلية إلى 4.36 مليار دولار.، مقارنة مع 5.51 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أما مبيعات أجهزة "ماك" فقد تراجعت إلى 5.35 مليار دولار في الربع المالي الثاني، مقابل 4.87 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019.

ومن ناحية أخرى ، أعلنت شركة Apple أنها ستضيف 50 مليار دولار لبرنامج إعادة شراء الأسهم، كما ستعزز توزيعات أرباحها الفصلية بنسبة 6% إلى 82 سنتًا للسهم.

ولم تقدم الشركة اي توقعات عن نتائج اعمالها للربع المقبل، كما كانت تفعل سابقا.

كما تراجعت السيولة النقدية لدى الشركة إلى 192.8 مليار دولار، بالمقارنة مع 207.1 مليار دولار في الربع السابق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة