تركيا تحظر تداول الليرة على 3 بنوك مع هبوطها لمستوى غير مسبوق

نشر
آخر تحديث

حظرت تركيا تداول الليرة على بي.ان.بي باريبا وسيتي بنك ويو.بي.إس بعد تسجيل العملة مستوى قياسيا منخفضا جديدا مقابل الدولار اليوم الخميس، وسط قلق المستثمرين من عدم كفاية الاحتياطيات لحماية الاقتصاد من تداعيات فيروس كورونا.

وتراجعت العملة اليوم إلى 7.27 ليرة للدولار متخطية قاعها السابق الذي بلغته خلال أزمة 2018 لتواصل خسائرها للجلسة الخامسة على التوالي بينما تعمل تركيا على احتواء عواقب تفشي الفيروس الذي أودى بحياة 3584 شخصا.

وتعافت العملة لاحقا بعد أن أعلنت الهيئة المشرفة على عمل البنوك حظر تداولات الليرة للبنوك الثلاثة، قائلة إنها عجزت عن أداء التزامات بالليرة في مواعيدها.

كانت وكالة أنباء الأناضول أوردت في وقت سابق أن الهيئة ستشرع في إجراء بحق مؤسسات مقرها لندن قالت إنها شنت "هجوما تلاعبيا" على الليرة.

وتفاقمت مخاوف السوق بفعل تصريحات من مسؤول بالاحتياطي الفدرالي الأمريكي، فهمها المتعاملون على أنها تستبعد استحداث خط مبادلة لتدعيم احتياطيات أنقرة المستنزفة.

وكان وزير المالية التركي أبدى تفاؤلا خلال مؤتمر بالهاتف مع المستثمرين أمس الأربعاء حيال إمكانية إبرام صفقة خط مبادلة لتمويل بالنقد الأجنبي، لكنه لم يذكر تفاصيل، حسبما قاله عدد من المشاركين في المؤتمر لرويترز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة