ترامب: الحكومة الأميركية ستستثمر في أفضل اللقاحات المرشحة لعلاج كورونا

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إن الحكومة الأمريكية تعمل بوتيرة متسارعة مع دول أخرى لتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد مع الاستعداد لتوزيع اللقاح فور انتاجه.

وعبر الرئيس الأمريكي، خلال مناسبة بالبيت الأبيض ظهر فيها عدد من مسؤولي الإدارة يضعون كمامات، ليس بينهم ترامب، عن أمله في طرح اللقاح قبل نهاية العام. وقال إن الإدارة ستحشد قواها لتوزيع اللقاح بمجرد خروجه للنور.

وقال ترامب إن الحكومة ستستثمر في اللقاحات التي تحتل صدارة الترشيحات، مضيفا أنه تم تقليص القائمة إلى 14 لقاحا واعدا مع خطة لتضييق الخيارات لأقل من هذا العدد.

وعبر المدير التنفيذي السابق لشركة جلاكسو سميث كلاين، منصف السلاوي، الذي اختاره ترامب للمساعدة في قيادة الجهود الرامية للتوصل إلى لقاح، عن تفاؤله بشأن إحراز تقدم قبل نهاية العام.

وقال "لقد اطلعت في الآونة الأخيرة على بيانات مبكرة من تجربة سريرية للقاح لفيروس كورونا. هذه البيانات جعلتني أشعر بمزيد من الثقة بأننا سنتمكن من تقديم بضع مئات من الملايين من جرعات اللقاح بحلول نهاية عام 2020".

ولم يذكر السلاوي أي لقاح يقصده لكن لقاحا طورته شركة موديرنا ثيرابيوتيكس بمساعدة المعاهد الوطنية للصحة حصل مؤخرا على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للتقدم إلى المرحلة التالية من التجارب السريرية.

وحذر الخبراء من أن من المرجح أن يستغرق الأمر ما بين 12 و18 شهرا أو أكثر لتوفير لقاح جاهز للجمهور، لكن الرئيس يسعى إلى تقليص هذا الإطار الزمني مع التهوين في الوقت نفسه من الحاجة إلى اللقاح في الوقت الذي يشجع فيه الولايات الأمريكية على إعادة فتح اقتصاداتها.

وخلال المناسبة، كرر الرئيس وجهة نظره بأن البلاد يمكن أن تخرج من مرحلة تفشي الوباء دون لقاح.

وقال ترامب "بلقاح أو بدون لقاح، عائدون مرة أخرى".

وأضاف الرئيس، الذى وجهت إليه انتقادات بسبب عدم التنسيق مع الدول الأوروبية بشأن قيود السفر فى المراحل الأولى من الوباء، أن العالم يتعاون لتطوير لقاح.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة