أسهم أوروبا توقف موجة صعود وتحفيز من المركزي الأوروبي يدعم البنوك

نشر
آخر تحديث

توقفت الخميس 4 يونيو موجة ارتفاع قوية للأسهم الأوروبية هذا الأسبوع في ظل بيع المستثمرين لجني الأرباح، رغم أن أسهم البنوك في منطقة اليورو صعدت بعد تسريع البنك المركزي الأوروبي وتيرة برنامجه التحفيزي لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.
 
وأغلق مؤشر أسهم منطقة اليورو على تراجع 0.2% بعد أن نزل بما يصل إلى 0.8% في وقت سابق من الجلسة، لكن أسهم بنوك المنطقة صعدت 1.1%.
 
وقال البنك المركزي الأوروبي إنه سيزيد حجم الشراء الطارئ للسندات إلى 1.35 تريليون يورو، وهو ما يزيد عن 600 مليار يورو كانت متوقعة، وإن عمليات الشراء ستستمر حتى نهاية يونيو حزيران 2021، وهو أجل أطول مما كان مقررا في البداية بستة أشهر.
 
وقفز مؤشر للبنوك الإيطالية 1.1%، في حين زاد سهما البنكين الإسبانيين بي.بي.في.إيه وبانكو سانتاندير بنحو 1.7%، لكن المؤشر Stoxx600 الأوروبي نزل 0.7%، وهو ما قاده تراجع لأسهم قطاعات صناعة السيارات والمرافق والرعاية الصحية.
 
هذا وتعافت أسواق الأسهم بقوة هذا الأسبوع، إذ يحلق المؤشر Nasdaq في البورصة الأميركية، والذي تشكل أسهم التكنولوجيا ثقلا عليه، قرب مستويات قياسية على خلفية مؤشرات على التعافي من ركود ناجم عن فيروس كورونا وتفاؤل بشأن لقاح وآمال في مزيد من التحفيز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة