حكومة هونغ كونغ تقود حزمة إنقاذ لـ Cathay Pacific بـ 5 مليارات دولار

نشر
آخر تحديث

ستقود هونغ كونغ إنقاذا بقيمة خمسة مليارات دولار لشركة طيران كاثاي باسيفيك التي تتضرر، شأنها شأن شركات الطيران الأخرى، من ركود عالمي في حركة السفر بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويأتي التدخل الحكومي لإعادة الرسملة بعد الضربة المزدوجة من الاضطرابات السياسية في هونغ كونغ وتفشي فيروس كورونا، وهو ما قالت كاثاي إنه يكبدها خسائر في السيولة بنحو ثلاثة مليارات دولار هونغ كونغ (387 مليار دولار) شهريا.

وأوقفت كاثاي تحليق أغلب طائراتها، إذ تسير فقط رحلات شحن ورحلات ركاب قليلة لوجهات مهمة من بينها بكين ولوس أنجليس وسيدني وطوكيو.

وبموجب الخطة، سيجري إصدار سندات ممتازة بقيمة 19.5 مليار دولار هونغ كونغ لحكومة هونغ كونغ وحق شراء سندات بقيمة 1.95 مليار دولار هونج كونج، مما يعطيها حصة ستة بالمئة.

وستقدم أيضا قرضا تجسيريا بقيمة 7.8 مليار دولار هونغ كونغ وسيكون لها حق تعيين مراقبين اثنين في اجتماعات مجلس الإدارة ليس لهاما حق التصويت.

وتشمل الصفقة إصدار حقوق بقيمة 11.7 مليار دولار هونغ كونغ للمساهمين الحاليين في مقدمتهم سواير باسيفيك وإير تشاينا، وهم ما من المنتظر الإعلان عنه.

وقالت كاثاي إن سواير التي تملك 45 بالمئة وإير تشانيا التي تملك 30 بالمئة والخطوط الجوية القطرية التي تملك عشرة بالمئة تعتزم المشاركة في إصدار الحقوق. وستنخفض حيازات الشركات إلى 42 بالمئة و38 بالمئة و9.4 بالمئة بسبب حصة الحكومة.

وقالت كاثاي أن انخفاضا في إيرادات نقل الركاب إلى واحد بالمئة فقط من مستوياتها في العام السابق يعني ان الشركة تفقد سيولة بمعدل بين 2.5 وثلاثة مليارات دولار هونغ كونغ شهريا منذ فبراير شباط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة