صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستثمر ما يقارب 1.5 مليار دولار في جيو بلاتفورمز الهندية

طباعة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن استثمار ما يقرب من 1.5 مليار دولار في شركة "جيو بلاتفورمز "، الشركة الرقمية الرائدة في الهند، حيث أن اتمام هذه الصفقة الاستثمارية تخضع للموافقات التنظيمية المطلوبة.

وقد وقع الصندوق على اتفاقية استحواذ حصة تبلغ 2.32% من أسهم "جيو بلاتفورمز".

و تأتي الصفقة تماشياً مع جهود الصندوق في الاستثمار بالقطاعات والشركات التي تحقق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل، وتساهم في جهود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة.

وقد صرح محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان،“نحن سعداء بالاستثمار في شركة مبتكرة، تعتبر في مقدمة قطاع التحول التكنولوجي بدولة الهند.

ومن جانبه، قال السيد موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي  لشركة ريليانس للصناعات ، "تربطنا في ريلاينس علاقة طويلة ومثمرة مع المملكة العربية السعودية من مرحلة اقتصاد النفط. وتستمر هذه العلاقة لتقوية الاقتصاد الرقمي في الهند ، وينعكس ذلك في استثمار صندوق الاستثمارات العامة في "جيو بلاتفورمز"

وتعد "جيو بلاتفورمز"، الشركة المملوكة بالكامل لشركة ريليانس إنداستريز، منصة تقنية متطورة وتهتم بتوفير خدمات رقمية عالية الجودة وبتكلفة معتدلة في مختلف أنحاء الهند، حيث تخدم أكثر من 388 مليون مشترك. وقد حققت الشركة استثمارات هامة في منظومتها الرقمية، وذلك بالاستفادة من تقنيات رائدة تشمل النطاق العريض والأجهزة الذكية والحوسبة السحابية، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز والواقع الافتراضي والبلوك تشين.

 ويجدر بالذكر أن "جيو بلاتفورمز"،حصلت مؤخراً على العديد من الاستثمارات من قبل شركات عالمية منها، شركة فيسبوك، وصندوق سيلفر ليك الاستثماري، وشركة مبادلة للاستثمار.

ويستمر صندوق الاستثمارات العامة في جهوده كمحرك فاعل للتنوع الاقتصادي في المملكة، وذلك تماشياً مع رؤية 2030، حيث يقوم بتركيز محفظته الاستثمارية الدولية في استثمارات تسهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل، تعود بالنفع على اقتصاد المملكة.