ميركل وماكرون يأملان بإتفاق بشأن الميزانية وصندوق التعافي في قمة الاتحاد الأوروبي

نشر
آخر تحديث

أبقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على الأمل بأن دول الاتحاد الأوروبي ستتغلب على خلافاتها بشأن ميزانية للاتحاد لعدة سنوات تزيد قيمتها على تريليون يورو، أي ما يعادل 1.12 تريليون دولار، وأيضا صندوق للتعافي أثناء قمة للزعماء الشهر القادم.
 
وأبلغت ميركل مؤتمرا صحفيا مشتركا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن هناك حاجة لإجراء "فيض من المحادثات"، لكنها أضافت قائلة "نأمل بأن نتمكن من ايجاد حل، حتى إذا كان لا يزال هناك شوط طويل يجب أن نقطعه".
 
ووافق زعماء الاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا الشهر على أن هناك حاجة إلى إجراءات عاجلة لانتشال اقتصاداتهم المتضررة من جائحة فيروس كورونا من أعمق ركود منذ الحرب العالمية الثانية.
 
وسيسعون إلى جسر الخلافات في اجتماعهم في 17 و18 يوليو تموز بشأن مقترح للمفوضية الأوروبية لاقتراض 500 مليار يورو من السوق لصندوق جديد للتعافي سيساعد في احياء الاقتصادات الأكثر تضررا من فيروس كورونا، وبصفة خاصة إيطاليا وإسبانيا.
 
وجدد ماكرون موقفه من أنه يمكن الوصول إلى اتفاق بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبي وصندوق التعافي في قمة يوليو تموز. وقال إن الصندق يجب أن يتضمن 500 مليار يورو من المنح إلى الاقتصادات الأكثر تضررا.
 
وتخلت ميركل، التي رفضت في البداية مقترحا لماكرون لصندوق للتعافي، عن معارضة ألمانيا لجمع ديون مشتركة لتمويل دول أخرى أعضاء وذلك عندما أصبح واضحا أن الجائحة تمثل تهديدا وجوديا للاتحاد الأوروبي.
 
وقالت "إنها لن تفشل بسببنا" في إشارة إلى محادثات القمة بشأن صندوق التعافي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة