فائض الحساب الجاري القطري ينخفض 30% في الربع الأول إلى 4.9 مليار ريال

طباعة

حقق الحساب الجاري في قطر بنهاية الربع الأول من العام الجاري فائضا بنحو 4.9 مليار ريال بانخفاض نسبته 30.5% على أساس سنوي، وفقا لبيانات ميزان المدفوعات القطري.

وتأثر الفائض بنهاية الربع الأول من العام الحالي بتراجع  فائض الميزان التجاري  السلعي بنسبة 16.7% على أساس سنوي إلى 34 مليار ريال، مقابل انخفاض العجز في التحويلات الجارية بنسبة 14.4% إلى نحو 13 مليار ريال.

وتراجع العجز في بند قطاع الخدمات بنسبة 6.8% إلى نحو 12.1 مليار ريال، وهبوط  العجز في الدخل إلى نحو 4 مليارات ريال، مقابل عجز وقدره 5.7 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي.

فائض ميزان المدفوعات القطري يتراجع 63% في الربع الأول

تراجع فائض ميزان المدفوعات القطري بنهاية الربع الأول من العام الجاري  بنسبة  63% على أساس سنوي وصولاً إلى نحو 4 مليارات ريال  .

ووفقا  لبيانات مصرف قطر المركزي فقد ساهم تراجع فائض الحساب الجاري بنسبة 30.5%  في هبوط فائض ميزان المدفوعات  بنهاية الربع الأول من 2020 ، إلى جانب تحول الحساب الرأسمالي و المالي إلى عجز بقيمة 4.1 مليار ريال مقابل فائض بقيمة 5.8 مليار ريال في الربع المناظر من العام الفائت، إلى جانب تحول صافي الخطأ و السهو إلى فائض بقيمة  3.2 مليار ريال مقابل عجز بنحو 1.85 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي .