صعود قياسي لمبيعات التجزئة بمنطقة اليورو في مايو بنحو 18%

طباعة

 أعلن يوروستات إن المبيعات في دول منطقة اليورو التسع عشرة ارتفعت 17.8% في مايو أيار مقارنة مع أبريل نيسان في أكبر زيادة على بيانات يوروستات التي تعود إلى العام 1999. يُذكر أيضاً أن الزيادة أكبر من توقعات السوق التي كانت تُشير لارتفاع نسبته 15% فقط.

توضح البيانات أن المستهلكين في منطقة اليورو عادوا بأعداد كبيرة للتسوق في مايو أيار بالتزامن مع تخفيف إجراءات الإغلاق العام في دول المنطقة بما يشير إلى تعاف ضخم في المبيعات بعد انخفاضات قياسية سجلتها في مارس آذار وأبريل نيسان.

لكن على أساس سنوي، مازالت مبيعات مايو أيار منخفضة 5.1% بما يظهر أن التعافي أبعد ما يكون عن الاكتمال. لكن هذا الانخفاض جاء بنسبة أقل من توقعات الاقتصاديين والتي كانت لتراجع بنسبة 7.5% مقارنة مع مايو أيار من العام الماضي.

وأظهرت بيانات يوروستات المعدلة أن الارتفاع في مايو أيار عن الشهر السابق عوض جزئيا الانخفاضات القياسية المسجلة في الشهرين السابقين عليه، حين تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 12.1% في أبريل نيسان و10.6% في مارس آذار.

وواصلت المبيعات عبر الإنترنت نموها، وزادت 7% في مايو أيار وكانت القطاع الفرعي الوحيد لمبيعات التجزئة في منطقة اليورو الذي لم يعاني أي انخفاضات خلال إجراءات الغلق العام.

وارتفعت مبيعات التجزئة في ألمانيا بنسبة 13.9% في ألمانيا و25.6% في فرنسا.