وارن بافيت يتبرع بـ 2.9 مليار دولار لمؤسسة غيتس وهيئات خيرية عائلية

طباعة

تبرع الملياردير وارن بافيت بنحو 2.9 مليار دولار من أسهم مؤسسة بيركشاير هاثاواي لأربع مؤسسات خيرية عائلية ومؤسسة بيل وميليندا غيتس وذلك في أحدث، وليس أكبر، مساهمة خيرية يقدمها ضمن خطته للتنازل عن ثروته.

وقالت مؤسسة بيركشاير في بيان يوم الأربعاء إن التبرع السنوي الخامس عشر لبافيت بلغ 15.97 مليون سهم من الفئة ”ب“ في بيركشاير.

ويرفع هذا التبرع للمؤسسات الخيرية ما قدمه بافيت لأكثر من 37.4 مليار دولار منذ بدأ التبرع بأسهم شركته في 2006.

ويبلغ بافيت العام التسعين من عمره يوم 30 أغسطس آب.

ويُخصص أربعة أخماس هذا التبرع لمؤسسة جيتس. ويُخصص الباقي لمؤسسة سوزان تومسون بافيت، التي تحمل اسم زوجة بافيت الأولى الراحلة ومؤسسات خيرية يديرها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر وهي مؤسسة هوارد جيه بافيت ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو.

وبلغ أكبر تبرع لبافيت 3.61 مليار دولار في 2019 عندما كان سعر سهم بيركشاير مرتفعا.

وعلى الرغم من تبرع بافيت بنسبة 48 في المئة من أسهمه في بيركشاير فإنه ما زال يملك نحو 15.2 في المئة من أسهم الشركة التي تقع في مدينة أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية ويسيطر على ما يقرب من ثلث قوتها التصويتية.

وقالت مجلة فوربس يوم الثلاثاء إن ثروة بافيت ما زالت تقدر بنحو 71.4 مليار دولار يحتل بها المركز السابع لأغنى أغنياء العالم.

واحتل جيف بيزوس، مؤسس أمازون، المرتبة الأولى بثروة تبلغ 178.1 مليار دولار، بينما جاء المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل جيتس في المرتبة الثانية.