Standard & poor's تخفض توقعاتها للأسواق الناشئة وتحذر من أضرار دائمة

نشر
آخر تحديث

خفضت وكالة Standard & poor's للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الأسواق الناشئة، إذ تنبأت بتراجع 4.7% في المتوسط هذا العام بسبب فيروس كورونا، وحذرت من أن جميع الدول ستعاني أضرارا دائمة.

وقالت الوكالة إن التعديلات بالخفض لقيم الناتج المحلي الإجمالي تعكس في الأغلب حقيقة أن الجائحة كانت تتفاقم في الكثير من الأسواق الناشئة وتتجه لإلحاق ضرر بالتجارة الخارجية أكبر مما كان متوقعا في أبريل نيسان عندما تنبأت Standard& poor's بانكماش نسبته 1.8%.

وقالت Standard & poor's في تقرير "نتوقع أن يتراجع متوسط الناتج المحلي الإجمالي للأسواق الناشئة (مع استبعاد الصين) بنسبة 4.7% هذا العام وأن ينمو 5.9% في 2021. لا تزال أغلب الاحتمالات في الجانب السلبي ومرتبطة بتطورات الجائحة".

وفي نفس السياق توقعت الوكالة انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 4.5% في عام 2020، ليعقب ذلك نمو بنسبة 2.2% في عام 2021.

وستعاني جميع الاقتصادات الناشئة تراجعات بسبب الجائحة. وقالت Standard & poor's إن الفجوة مقارنة بمسار الناتج المحلي الإجمالي قبل الجائحة ستصل إلى 11% في الهند وما بين 6% و7% في أغلب دول أميركا اللاتينية وجنوب أفريقيا وما بين 3% و4% في أغلب دول أوروبا الناشئة و2% في ماليزيا وإندونيسيا.

ومن بين نحو 1800 إجراء تصنيفي سلبي، إما بخفض التصنيف أو خفض "النظرة المستقبلية" للتصنيف، اتخذتها Standard & poor's في المجمل، كان 420 لدول ناشئة.

وعلى النقيض فإن الصين ما زال من المتوقع أن تسجل نموا متواضعا عند 1.2% هذا العام ونمو قوي بنسبة 7% في العام اللمقبل بدعم من إنفاق تحفيزي قوي ومتانة في قطاع تصنيع الإلكترونيات وتعاف تدريجي في قطاع الخدمات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة