تأجيل صفقة Reliance مع أرامكو لبيع حصة بقيمة 15 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

قال رئيس مجلس إدارة Reliance للصناعة إن خطط المجموعة الهندية لبيع أرامكو السعودية حصة 20 بالمئة من أنشطتها لتحويل النفط إلى كيماويات تأجلت.

وكانت Reliance، التي تشغل أكبر مجمع للتكرير في العالم، قد أعلنت العام الماضي عن صفقة بقيمة 15 مليار دولار مع أرامكو، أكبر مصدر للنفط في العالم، في إطار جهود الشركة الهندية لتقليص حجم ديونها.

وقال موكيش أمباني للمساهمين اليوم "بسبب ظروف لم تكن متوقعة في سوق الطاقة ووضع كوفيد-19، لم يتحقق تقدم في الصفقة (مع أرامكو السعودية) وفقا للجدول الزمني الأصلي".

وكان من المتوقع في بادئ الأمر إتمام صفقة أرامكو بحلول مارس آذار 2020.

وفقدت أسهم Reliance أكثر من ستة بالمئة بعد تصريح أمباني بشأن صفقة أرامكو. وأغلقت على تراجع 3.8 بالمئة عند 1844 روبية للسهم.

وفي يناير كانون الثاني، قال مسؤول كبير في Reliance إن من المقرر إتمام الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة، دون أن يذكر إطارا زمنيا محددا.

وحصلت المجموعة الهندية على استثمارات من عدد من الشركات، بما في ذلك فيسبوك وإنتل وكوالكوم لمنصتها الرقمية ريلاينس جيو، وهو ما ساعد الشركة في التخلص من ديونها.

وتحركت غوغل أيضا اليوم لدعم ريلاينس جيو بلاتفورمز بشراء حصة 7.7 بالمئة مقابل 4.5 مليار دولار. ولدى جيو بلاتفورمز تطبيقات للموسيقى والأفلام والاتصالات.

وقال أمباني: "جرت بالفعل تلبية متطلباتنا للسيولة. ومع ذلك، نحن في ريلاينس نقدر شراكتنا الممتدة منذ أكثر من عقدين مع أرامكو السعودية ونتعهد بشراكة طويلة الأمد".

وأضاف أن ريلاينس ستخاطب هيئة تنظيمية هندية لتحويل أنشطتها في تحويل النفط إلى كيماويات إلى شركة منفصلة تابعة لها لتسهيل فرصة الشراكة مع أرامكو. وقال أمباني "نتوقع استكمال هذه العملية بحلول أوائل 2021".

وقال أمباني أيضا إن شركات عالمية أخرى خاطبت ريلاينس بشأن شراكات إستراتيجية في نشاطها للبتروكيماويات.

وأضاف قائلا "ستساعدنا هذه الشراكات المحتملة في بناء قدرة تصنيع منافسة في مواقعنا الحالية لخدمة السوق الهندية التي تشهد عجزا، والتي لا تزال تعتمد على واردات كبيرة الحجم من الكيماويات".

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة