تصاعد التوتر بين أميركا والصين يضغط على أسهم أوروبا

نشر
آخر تحديث

تراجعت الأسهم الأوروبية الجمعة 24 يوليو إذ تدهورت المعنويات حول العالم بعد أن أمرت بكين الولايات المتحدة بإغلاق قنصليتها في مدينة صينية ردا على إجراء مماثل من واشنطن.

وهبط المؤشر Stoxx 600 للأسهم الأوروبية 1.5%، ويمضي على مسار تسجيل أكبر تراجع ليوم واحد في شهر، مما يدفعه لتكبد خسارة في الأسبوع الجاري.

وقادت أسهم التكنولوجيا الخسائر عقب عمليات بيع شهدتها نظيراتها الأميركية أمس، بينما خسر قطاع المواد الأساسية الشديد التأثر بالصين 1.9%.

وسيتطلع المستثمرون لمؤشرات مديري المشتريات لقطاعي التصنيع والخدمات بمنطقة اليورو والمقرر نشرها في الساعة 0800 بتوقيت غرينتش. وبعد ارتفاع في الشهر الماضي، من المتوقع أن تكون الأرقام فوق مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش، إذ استأنفت الشركات نشاطها بعد إغلاق هدف لكبح انتشار فيروس كورونا.

يأتي هذا بعد بيانات صادرة أمس الخميس كشفت عن تراجع ثقة المستهلكين بمنطقة اليورو في يوليو تموز.

وارتفع سهم Centrica 30% ليتصدر المؤشر Stoxx 600، على الرغم من تحقيق الشركة أرباحا أقل في النصف الأول إذ أعلنت عن خطط لبيع Direct Energy، نشاطها في أمريكا الشمالية، إلى NRJ Energy مقابل 3.63 مليار دولار.

وارتفع سهم  Equinorالنرويجية للطاقة 0.5 %بعد أن أعلنت الشركة عن انخفاض أرباح التشغيل 89 %بينما كان محللون يتوقعون أن تتكبد خسائر.

وقفز سهم Signify، أكبر شركة للإضاءة في العالم، 4.5 %بعد أن قفز صافي أرباحها 62 %في الربع الثاني، وبفضل خطط لسداد ديون بقيمة 350 مليون يورو (406 ملايين دولار) هذا العام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة