الصين تتهم أمريكا بـ "تهديد الشركات الصينية" بدون دليل

طباعة

اتهمت الصين الولايات المتحدة بـ "تهديد الشركات الصينية بدون دليل" بشأن تحقيق تجريه واشنطن في تطبيق TikTok الشهير المتخصص في مقاطع الفيديو القصيرة، جراء مخاوف متعلقة بالأمن القومي.

ودعا المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وينبين الولايات المتحدة إلى "توفير بيئة مفتوحة ونزيهة وعادلة وغير تمييزية" للشركات الصينية للعمل في الولايات المتحدة.

وكان تطبيق TikTok المملوك لشركة ByteDance ومقرها بكين، ذكر في وقت سابق إنه ليس مثل نسخته الصينية المراقبة “دوين”، مشيرا إلى أن شركته توجد في جزر كايمان ومكاتبه في الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة واليابان.

وسوف ترفع التحقيق الأميركي الذي تجريه اللجنة المعنية بالاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، توصيات للرئيس دونالد ترامب بشأن ما إذا كان التطبيق يشكل خطرا أمنيا ويجب حظره.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الولايات المتحدة "تبحث" حظر التطبيق الذي جرى منعه في الهند إلى جانب 58 تطبيقا صينيا آخر عقب اشتباك حدودي مميت بين الدولتين في حزيران/يونيو الماضي.

ودعت الصين التي حظرت منذ فترة طويلة شبكات التواصل الاجتماعي الأمريكية مثل Facebook – Instagram – Twitter - Google من العمل في البلاد، نيودلهي إلى "دعم الحقوق الشرعية" للمستثمرين الدوليين.