أرباح البنوك القطرية المدرجة تنخفض 8% في النصف الأول بضغط من المخصصات

طباعة

تراجعت أرباح البنوك المدرجة أسهمها في بورصة قطر خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 12.9% على أساس سنوي الى 5.32 مليار ريال ، مقابل 6.1 مليار ريال  في الربع المناظر من العام الماضي.

كما سجلت ارباح 9 بنوك مدرجة في بورصة قطر انخفاضا في صافي ارباحها بنهاية النصف الاول من العام الحالي بنسبة 8.1% على اساس سنوي وصولا الى 12.2 مليار ريال .

واستحوذ بنك قطر الوطني QNB على نحو 52.5 % من اجمالي الارباح النصفية على الرغم من انخفاض صافي الربح بنسبة 15% الى نحو 6.4 مليار ريال.

وتكبد بنك قطر الاول بمفرده خسائر بقيمة 208 مليون ريال بنهاية الاشهر الستة الاولى من العام الحالي ، مقابل تحقيق البنك الخليج التجاري " الخليجي " اعلى معدل ربحية بين البنوك المدرجة بنسبة 2.6% على اساس سنوي .

وسجل البنك الاهلي أعلى نسبة تراجع في صافي الأرباح المحققة بنسبة 18 % الى نحو 295 مليون ريال، تلاه كل من البنك التجاري بنسبة 5% و بنك الدوحة بنسبة 3.5 % بواقع 501 مليون ريال و ضغط على النتائج الفصلية للبنوك القطرية ارتفع حجم المخصصات لمواجهة الانخفاض المحتمل لمحفظة القروض و التمويل والسلف نتيجة جائحة كورونا واغلاق الاقتصاد في الربع الثاني من العام الجاري، اضافة الى تراجع الايرادات من الرسوم و العمولات على خلفية تأجيل سداد اقساط  بعض الشركات المتضررة بالجائحة.