ترامب يوقع على أمر بإعادة فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات الألمنيوم من كندا

طباعة

قال الرئيس دونالد ترامب إنه وقع إعلانًا يوم الخميس لإعادة فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات الألمنيوم من كندا التي تم تعليقها قبل أكثر من عام. إذ قال ترامب خلال خطاب على غرار الحملة في مصنع ويرلبول في أوهايو: "كانت كندا تستغلنا ، كالعادة".

وأضاف: "كانت تجارة الألمنيوم تدمر من قبل كندا". وقال أيضاً "غير عادل للغاية لوظائفنا وعمال الألمنيوم الرائعين لدينا."

ويأتي هذا الإعلان بعد أكثر من شهر بقليل من دخول اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا - الاتفاقية التجارية المدعومة من ترامب والتي حلت محل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية ، أو نافتا - حيز التنفيذ.

هذا ويقول نص إعلان ترامب إن وزير التجارة ويلبر روس أبلغ ترامب أن واردات الألمنيوم الكندية "زادت بشكل كبير" في الأشهر التي تلت قرار رفع الرسوم الجمركية في منتصف عام 2019.

وقال الإعلان "في ضوء معلومات الوزير، قررت أن الإجراءات المتفق عليها مع كندا لا توفر وسيلة بديلة فعالة لمعالجة الضعف المهدّد لأمننا القومي من واردات الألمنيوم من كندا". "وبالتالي ، فقد قررت أنه من الضروري والمناسب إعادة فرض" تعريفة 10% على واردات بعض الألومنيوم الكندي.

وتأتي التعريفة الجديدة بعد شهور من المفاوضات المتتالية بين البلدين حول ما إذا كانت هناك "زيادة كبيرة" في صادرات الألمنيوم من كندا إلى الولايات المتحدة.

وبموجب شروط اتفاقية تعليق الرسوم الجمركية بين ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اتفق البلدان على عدم فرض تعريفات جمركية على الألمنيوم والصلب ما لم تهدد "زيادة كبيرة" في الصادرات من جانب الأسواق المحلية.