شركة Pfizer توافق على تصنيع عقار Remdesivir لفيروس كورونا الخاص بشركة Gilead

طباعة

وافقت شركة Pfizer على تصنيع وتوريد عقار Remdesivir المضاد لفيروس كورونا والخاص بشركة Gilead Sciences، وذلك حسبما أعلنت شركة الأدوية العملاقة الجمعة 7 أغسطس.

وقالت الشركة إن الاتفاقية متعددة السنوات ستدعم الجهود المبذولة لتوسيع نطاق الإمداد بالدواء، والذي ثبت أنه يساعد في تقصير وقت الشفاء لبعض مرضى فيروس كورونا في المستشفيات.

منذ البداية، كان من الواضح أنه لن تكون هناك شركة أو لقاح واحد قادرًا على إنهاء أزمة كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer ألبرت بورلا في بيان إن اتفاقية Pfizer مع Gilead هي مثال ممتاز لأعضاء النظام البيئي للابتكار الذين يعملون معًا لتقديم حلول طبية.

يُذكر أنه لاا توجد لقاحات معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لفيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من 19 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل ما لا يقل عن 715 ألف في حوالي سبعة أشهر، وفقًا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

لكن الأطباء استخدموا Remdesivir على مرضى كورونا في الأشهر الأخيرة.

في مايو، منحت إدارة الغذاء والدواء remdesivir تصريحًا لاستخدام الطوارئ، مما سمح للمستشفيات والأطباء باستخدام الدواء على مرضى كورونا على الرغم من أن الدواء لم تتم الموافقة عليه رسميًا من قبل الوكالة.

وتأتي الصفقة في الوقت الذي تواصل فيه شركة Pfizer جهودها لإنتاج لقاح محتمل لفيروس كورونا. وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها بدأت في مرحلة متأخرة من التجربة ستضم حوالي 30 ألف مشارك.

إذا نجحت، تتوقع شركة Pfizer وشريكتها في تطوير اللقاح BioNTech تقديمه للمراجعة التنظيمية النهائية في وقت مبكر من أكتوبر.

وهم يخططون لتوفير ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020 وحوالي 1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021.