منظمة الصحة تحذر من فجوة كبيرة بالتمويل اللازم لمكافحة كورونا

طباعة

حذر رئيس منظمة الصحة العالمية من وجود فجوة كبيرة في التمويل اللازم للمساعدة في مكافحة جائحة كورونا.

وقال  تيدروس أدهانوم إن هناك فجوة عالمية واسعة بين طموح المنظمة حول إنشاء صندوق يعرف باسم "مسرع الوصول إلى أدوات كوفيد-19" وبين الأموال التي تم التعهد بها بالفعل لمكافحة الفيروس.

وأضاف أنه يجب علينا بشكل أساسي توسيع الطريقة التي نمول بها "مسرع الوصول لأدوات كوفيد-19" وإعطاء الأولوية لاستخدام الأدوات الجديدة.

وتابع: "في حين نشعر بالامتنان لأولئك الذين قدموا مساهمات، إلا أن هذا لا يشكل سوى 10٪ من الطريق نحو التمويل المطلوب بالمليارات لتحقيق وعد مسرع الوصول لأدوات كوفيد-19".

وكان برنامج "مسرع الوصول لأدوات كوفيد-19" تم إطلاقه في أبريل/نيسان عام 2020، وهو يهدف إلى الجمع بين الحكومات والمنظمات الصحية والعلماء والشركات وأصحاب الأعمال الخيرية لتسريع إنهاء الوباء عبر دعم تطوير اللقاحات والعلاجات اللازمة.

وأوضح "تيدروس" أن التمويل اللازم للقاحات كورونا وحده يتجاوز 100 مليار دولار، ورغم أن هناك الكثير من الأموال إلا أن الرقم صغير مقارنة مع 10 تريليونات دولار استثمرتها بالفعل دول مجموعة العشرين في التحفيز المالي للتعامل مع الوباء حتى الآن.

وقال "تيدروس" إن هناك عنصران أساسيان للتصدي إلى الوباء بشكل فعال، وهما: "يجب على القادة اتخاذ الإجراءات كما أن المواطنين بحاجة لتبني تدابير جديدة"، مع التشديد على أن أفضل طريقه للتغلب على الفيروس هي قمعه.