نائب وزير خارجية الصين: العلاقات مع أميركا يجب ألا تخرج عن مسارها

طباعة

قال نائب وزير الخارجية الصيني له يو تشنغ إنه ينبغي لبلاده إبقاء علاقتها مع الولايات المتحدة على المسار الصحيح وضمان عدم خروجها عنه.

ونُقل عن له قوله في مقابلة نُشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية "الأشهر المقبلة حاسمة للعلاقات الصينية الأمريكية. يجب أن نحافظ على تركيزنا وألا نتأثر بالعديد من القوى المتطرفة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال أمس الثلاثاء إن علاقته مع نظيره الصيني شي جين بينغ توترت في أعقاب جائحة فيروس كورونا. ووجه ترامب انتقادات لاذعة إلى الصين متهما إياها بعدم اتخاذ إجراءات كافية لاحتواء الفيروس.

وهناك أيضا خلافات أخرى بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب قضايا منها حملة التضييق التي تشنها بكين في هونج كونج وسجل الصين في مجال حقوق الانسان والنزاع بشأن بحر الصين الجنوبي.

هذا وفرضت الصين عقوبات على 11 مواطنا أميركيا من بينهم أعضاء في الكونغرس من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب يوم الاثنين ردا على فرض واشنطن عقوبات على مسؤولين من هونج كونج والصين متهمين بتقليص الحريات السياسية في تلك المستعمرة البريطانية السابقة.

وأبدت بكين معارضتها الشديدة لخطوة اتخذتها واشنطن بحجب التطبيقات الإلكترونية الصينية، مضيفة أن ذلك يتعارض مع مبادئ السوق ولا يستند إلى أساس واقعي.

وكان قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة تريد حذف التطبيقات الصينية "غير الموثوقة" من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأميركية، واصفا تطبيق المقاطع المصورة القصيرة الصيني TikTok وتطبيق التراسل WeChat بأنهما "تهديدان كبيران".