صندوق الاستثمارات العامة السعودي يبيع حصصا في شركات أميركية ويشتري أخرى

طباعة

أفصح صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عبر هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، عن شراء حصصاً في عدة شركات أميركية وبيع حصص بشركات أخرى.

جاء ذلك بعد أن ضخ الصندوق 7 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2020، ليرفع بذلك  نسبة ملكيته في 3 شركات بالسوق الأميركية ويقلص أسهمه في 3 شركات أخرى.

وذكر الصندوق ظهور فرص غير متوقعة للاستثمار في مجموعة من الشركات والقطاعات الريادية التي استثمر فيها الصندوق عبر امتلاك حصص انتقائية في هذه الشركات بأسعار تنافسية، في أعقاب جائحة كورونا نتيجة التقلبات التي تعرضت لها الأسواق.

وأشار الصندوق، إلى أنه تم الاحتفاظ ببعض هذه الأصول خلال فترة انتعاش السوق في الربع الثاني؛ بينما تم جني أرباح من أصول أخرى.

من ناحية أخرى تمحورت استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي حول ست محافظ استثمارية تضم أربع محلية، إلى جانب محفظتان دوليتان تنقسم الأصول الدولية للصندوق إلى محفظتين هما الاستثمارات العالمية الاستراتيجية، ومحفظة الاستثمارات العالمية المتنوعة.

يُذكر أيضًا أن محفظة الاستثمارات العالمية المتنوعة تضمنت استثمارات ذات الدخل الثابت والأسهم العامة والأسهم الخاصة والعقارات والبنية التحتية والاستثمارات البديلة مثل صناديق التحوط.