وزارة الصحة الروسية: تم إنتاج الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا

طباعة

قالت روسيا، السبت 15 أغسطس، إنها أنتجت الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دولته هي الأولى في العالم التي توافق على لقاح.

حيث قوبل إعلان بوتين يوم الثلاثاء بشأن اللقاح بحذر من العلماء ومنظمة الصحة العالمية الذين قالوا إنه لا يزال بحاجة إلى مراجعة صارمة للسلامة.

وقالت وزارة الصحة في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية "تم إنتاج الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا الجديد".

قال بوتين إن اللقاح آمن وإن إحدى بناته قد تم تلقيحها، على الرغم من أن التجارب السريرية لم تكتمل بعد وأن اختبارات المرحلة النهائية التي شارك فيها أكثر من 2000 شخص بدأت هذا الأسبوع فقط.

كان العلماء متشككين، حيث حذر البعض من أن التحرك بسرعة كبيرة على اللقاح قد يكون خطيرًا، لكن روسيا نددت بالانتقادات باعتبارها محاولة لتقويض أبحاث موسكو.

اللقاح الروسي يسمى "سبوتنيك 5" نسبة للقمر الصناعي السوفياتي الذي كان أول من أطلق إلى الفضاء في عام 1957.

تم تطويره من قبل معهد أبحاث لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة في موسكو بالتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية.

وقال رئيس المعهد، ألكسندر جينسبرج، لوكالة الأنباء الحكومية تاس يوم السبت، إن المتطوعين المشاركين في المرحلة النهائية من اختبار سلامة اللقاح وفعاليته سيحصلون على تطعيمين.

وقالت روسيا إنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الصناعي في سبتمبر وإنها تخطط لتصنيع 5 ملايين جرعة شهريًا بحلول ديسمبر أو يناير.

قال وزير الصحة ميخائيل موراشكو هذا الأسبوع إن اللقاح سيُتاح أولاً للأطباء وسيُتاح لاحقًا لجميع الروس على أساس تطوعي.

مع أكثر من 917 ألف إصابة مؤكدة، فإن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في روسيا يحتل حاليًا المرتبة الرابعة في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

حاليًا، يوجد في روسيا 92 ألف شخص مصابين بالفيروس و 2900 في العناية المركزة، وفقًا لوزارة الصحة.