تطبيق TikTok يبحث عن منقذ في الهند

طباعة

 تجري شركة ByteDance الصينية، المالكة لـ TikTok محادثات مع شركة Reliance Industries للاستثمار في التطبيق، في خطوة تهدف إلى إنقاذ مصير التطبيق في أضخم سوق استهلاكي.

وذكر موقع TechCrunch أن الشركتين بدأتا، أواخر الشهر الماضي، محادثات لم تتمخض عن التوصل إلى اتفاق بعد. وقال أحد المصادر إن أعمال TikTok في الهند تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار.

كانت الهند أكبر سوق لـ TikTok خارج الصين بأكثر من 200 مليون مستخدم، وتستعين ByteDance بنحو 2000 موظف في الهند سيتأثر مصيرهم بقدرة الشركة على إقناع الحكومة بالسماح لهم بالعمل أو بيع نفسها.

لكن الحكومة الهندية عمدت في 29 يونيو/ حزيران الماضي إلى حظر 59 تطبيقا صينيا بينها ByteDance و WeChat لأسباب تتعلق بتهديد تشكله على سيادتها وسلامتها، على خلفية توترات حدودية مع الصين.

لذلك أي اتفاق مع شركة Reliance - التي يملكها موكيش أمباني، أغنى رجل في الهند وحليف رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي - يمكن أن تساعد ByteDance في تهدئة مخاوف الحكومة الهندية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد كشف، الأسبوع الماضي، عن حظر أي معاملات أمريكية مع مالكي التطبيقات الصينية WeChat و TikTok بعد اتهامات للشركة المالكة بمشاركة بيانات مستخدميها في الولايات المتحدة مع الحكومة الصينية.

وتجري Microsoft محادثات للحصول على حقوق إدارة عمليات TikTok في الولايات المتحدة.

كما أعربت شركة Twitter عن اهتمامها بإبرام صفقة مع TikTok الأسبوع الماضي.