إيران: بيانات الطائرة الأوكرانية تظهر أن صاروخين أصاباها بفارق 25 ثانية

نشر
آخر تحديث

قالت إيران اليوم الأحد إن تحليل  الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطتها تُظهر أنها أُصيبت بصاروخين يفصل بينهما 25 ثانية وأن الركاب ظلوا على قيد الحياة لبعض الوقت بعد الانفجار الأول.

ويمثل إعلان رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية أول تقرير رسمي عن محتويات تسجيلات الصوت والبيانات في قمرة القيادة، والتي تم إرسالها إلى فرنسا لقراءتها في يوليو تموز.

وقالت طهران إنها أسقطت بطريق الخطأ الطائرة الأوكرانية في يناير كانون الثاني بينما تشهد علاقاتها توترا شديدا مع الولايات المتحدة. وقُتل جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 176.

ونقل التلفزيون الرسمي عن توراج دهقاني زنغنه القول "بعد 19 ثانية من إصابة الصاروخ الأول للطائرة، أشارت أصوات الطيارين داخل قمرة القيادة إلى أن الركاب كانوا على قيد الحياة.. وبعد 25 ثانية أصاب الصاروخ الثاني الطائرة".

وتجري إيران محادثات مع أوكرانيا وكندا ودول أخرى كان لها مواطنون على متن الطائرة المنكوبة وطالبت بإجراء تحقيق شامل في الحادث.

وقال زنغنه "تحليل البيانات من الصندوقين الأسودين لا ينبغي تسييسه".

وأسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بصاروخ أرض/جو في الثامن من يناير كانون الثاني بعد إقلاع الطائرة مباشرة من طهران، فيما اعترفت طهران في وقت لاحق بأنه "خطأ كارثي" من قبل قوات في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

وأجرى مسؤولون إيرانيون وأوكرانيون محادثات بشأن تعويض أسر الضحايا. ومن المقرر عقد جولة أخرى من المحادثات في أكتوبر تشرين الأول.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة