رئيس روسيا البيضاء يحمل بندقية وسط مظاهرات حاشدة تطالب باستقالته

نشر
آخر تحديث

تم تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من روسيا البيضاء (بيلاروسيا) الرئيس ألكسندر لوكاشينكو وهو يحمل بندقية ويرتدي سترة واقية من الرصاص أثناء هبوطه من مروحية أقلته إلى مقر إقامته حيث تعصف الاحتجاجات المناهضة للحكومة بالعاصمة.

يأتي ذلك في وقت عمت فيه الاحتجاجات الحاشدة المطالبة باستقالته العاصمة مينسك اليوم الأحد لليوم الخامس عشر على التوالي.

واحتشد عشرات الالاف من المحتجين المناهضين للحكومة في شوارع مينسك عاصمة روسيا البيضاء يوم أمس الأحد في حين تدخل الجيش في الأزمة السياسية في البلاد وحذر من أنه سيرد، هو وليس الشرطة، على أي اضطرابات للمعارضة تقع بالقرب من النصب التذكارية بالمدينة.

وتشهد العاصمة ومدن أخرى في روسيا البيضاء مظاهرات منذ التاسع من أغسطس آب عندما أسفرت الانتخابات، التي وصفها المحتجون بالمزورة، عن فوز الزعيم المخضرم ألكسندر لوكاشينكو بفترة رئاسية سادسة.

وأظهرت مقاطع مصورة الشوارع وقد اكتست باللونين الأحمر والأبيض مع طوفان من المتظاهرين يرفعون الأعلام التي ترمز لمعارضتهم للرئيس لوكاشينكو ويطالبون بتنحيه بعد 26 عاما في السلطة وإجراء انتخابات جديدة.

وقال شاهد من رويترز إن المتظاهرين نظموا مسيرة نحو نصب تذكاري تطوقه سلسلة من أفراد قوات الأمن يرتدون ملابس الجيش.

وقالت وزارة الدفاع إنها أصبحت الآن مسؤولة عن حماية مثل هذه النصب التذكارية وإن الجيش سيتدخل للتعامل مع أي اضطرابات بالقرب منها.

ووصفت وزارة الدفاع المحتجين بأنهم "فاشيون" وقالت إن النصب التذكارية وخاصة نصب ضحايا الحرب العالمية الثانية مواقع مقدسة يجب عدم تدنيسها.

وقالت الوزارة في بيان يحمل لهجة الإنذار "نحذر بشدة: أي انتهاك للسلام والنظام في مثل هذه الأماكن فإن الجيش وليس الشرطة سيتعامل معه بدءا من الآن".

وفي بيان منفصل حذرت وزارة الداخلية في روسيا البيضاء من أن أي مظاهرات غير مرخصة سوف تعتبر غير مشروعة وقالت إنها اعتقلت 22 شخصا في اليوم السابق بعد أن شهدت 55 مدينة وبلدة في أنحاء البلاد مظاهرات على نطاق أصغر .

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة