TikTok يعتمد على ترامب للتراجع عن الطلب الأصلي لبيع الأعمال التجارية في أميركا والموافقة على صفقة Oracle

طباعة

من بين الأسئلة العديدة التي لا تزال تدور حول مصير TikTok، قد يكون أكبرها ما إذا كانت إدارة ترامب ستوافق على خطة إعادة الهيكلة التي تبقي ByteDance ومقرها الصين تحت السيطرة ، ماليًا وعمليًا في الولايات المتحدة.

إذا ذهبت بكلماته، فقد استبعد الرئيس دونالد ترامب هذا الخيار بالفعل.

قال ترامب في مؤتمر صحفي في الثالث من أغسطس: "لقد حددت موعدًا في 15 سبتمبر تقريبًا ، وعندها سيكون الأمر خارج نطاق العمل في الولايات المتحدة".

"ولكن إذا قام شخص ما - سواء كان Microsoft أو شخص آخر بشرائه ، فسيكون ذلك ممتعًا. ... لذلك سيتم إغلاقها في 15 سبتمبر ما لم تتمكن Microsoft أو أي شخص آخر من شرائها والتوصل إلى صفقة، صفقة مناسبة، بحيث تحصل وزارة الخزانة في الولايات المتحدة على الكثير من المال ".

ومع ذلك ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر ، فإن الاقتراح الذي أرسلته ByteDance و Oracle إلى الحكومة الأمريكية من شأنه أن يبقي TikTok معًا تحت السيطرة التشغيلية لشركة yteDance. وسيكون دور Oracle بمثابة "شريك تقني موثوق به" يخزن البيانات ويؤمنها داخل المباني الأمريكية، وقالت TikTok أيضًا إنها تخطط للكشف عن خوارزميتها لأطراف ثالثة.

وتجري ByteDance مناقشات مع كل من Oracle و Walmart للحصول على حصص في الأعمال التجارية الأمريكية ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر ، لكن البيع لن يكون 100٪ من الأصول الأمريكية. هذا خروج عن الصفقة التي كادت أن تكتمل منذ عدة أسابيع بقيمة 20 مليار دولار إلى 30 مليار دولار.

وانهارت هذه الصفقة بعد أن تراجعت الصين ، قائلة إنها ستحتاج إلى الموافقة على صفقة تتضمن تصدير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها TikTok.

وقدمت ByteDance اقتراحًا يتجنب بيع الأصول الأمريكية أو كل TikTok - والتي قال ترامب إنها ضرورية لتجنب الحظر - بسبب المحادثات مع لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ومسؤولي الخزانة ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. يعتقد أحد الأشخاص أن ByteDance تعتقد أن اقتراحها مع Oracle يعالج مخاوف CFIUS استنادًا إلى سابقة وطبيعة مخاوف الحكومة الأمريكية بشأن مشاركة البيانات.

CFIUS هي السلطة في الولايات المتحدة على المسؤولة عن الاستثمارات الأجنبية.