الفدرالي الأميركي يبقي على معدل الفائدة دون تغيير

نشر
آخر تحديث

أبقى مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة بالقرب من المستويات الصفرية عند نطاق 0 – 0.25٪ وتعهد بأن تظل كذلك إلى أن يصبح التضخم بصدد أن "يتجاوز على نحو متوسط" هدف البنك المركزي البالغ 2٪ "لبعض الوقت".

يأتي ذلك في إطار تحول في السياسة النقدية أُعلن الشهر الماضي ويستهدف التعويض عن سنوات التضخم الضعيف والسماح للاقتصاد بمواصلة خلق فرص العمل لأطول فترة ممكنة.

وشهد بيان لجنة السوق المفتوحة تحولا أيضا من هدف تحقيق الاستقرار بأسواق المال إلى تنشيط الاقتصاد، إذ قال المجلس إنه سيبقي على مشتريات السندات الحكومية عند معدلات لا تقل عن الوتيرة الحالية البالغة 120 مليار دولار شهريا، لكن مع إضافة أن الهدف من ذلك يتمثل جزئيا في توفير أوضاع مالية "تيسيرية" في المستقبل.

وقال المجلس في بيانه بعد اجتماع دام يومين إن جائحة فيروس كورونا تواصل الضغط على الاقتصاد الذي رفع على الرغم من ذلك توقعاته له في المدى القريب.

وقالت لجنة السوق المفتوحة الفدرالي المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة إن الفيروس "يخلق معاناة إنسانية واقتصادية هائلة.. مجلس الاحتياطي ملتزم باستخدام شتى أدواته لدعم الاقتصاد الأمريكي في هذا الوقت العصيب."

وأظهرت التوقعات الجديدة أن أسعار الفائدة لن تتغير حتى 2023 على الأقل، مع عدم اختراق التضخم مستوى 2٪ خلال تلك الفترة.

وأصبح النمو الاقتصادي المتوقع هذا العام انكماش بنسبة 3.7٪، ارتفاعا من توقع كان يبلغ انكماش 6.5٪ في يونيو حزيران. ومن المتوقع أن تتراجع البطالة إلى 7.6٪ بنهاية السنة مقارنة مع 9.3٪ كانت متوقعة في يونيو حزيران. 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة