ترامب يحظر TikTok وWeChat اعتبارا من الأحد

طباعة

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، أنه سيتم حظر تنزيل تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين في الولايات المتحدة، اعتبارًا من الأحد بسبب، مخاطر تتعلق بـ"الأمن القومي".

وأوضحت الوزارة في بيان: أن "الحزب الشيوعي الصيني، أثبت أن لديه الوسائل والنية في استخدام هذين التطبيقين، لتهديد الأمن القومي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية واقتصادها"، منفذة بذلك تهديدات الرئيس دونالد ترامب، وسط توتر متصاعد بين العملاقين الاقتصاديين.

ويأتي هذا الإعلان قبل بيان متوقع اليوم من قبل الرئيس دونالد ترامب حول ما إذا كانت الحكومة ستوافق على صفقة لشركة Oracle للحصول على حصة أقلية في TikTok وتصبح "شريكًا تقنيًا موثوقًا به" للشركة في الولايات المتحدة.

ومن غير الواضح ما إذا كان إعلان وزارة التجارة اليوم يشير إلى أنه لا توجد إمكانية لإبرام صفقة قبل الموعد النهائي يوم الأحد ، وقد تكون خطوة هجومية من إدارة ترامب للضغط من أجل نيتها الأساسية في أن تكون TikTok مملوكة بالكامل لشركة أمريكية.

وقال وزير التجارة الأمريكي  ويلبر روس في بيان "بتوجيهات من الرئيس، قمنا باتخاذ إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين، مع تعزيز قيمنا الوطنية، والمعايير المستندة إلى القواعد الديمقراطية، والتطبيق الصارم للقوانين واللوائح الأمريكية."

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، في وقت سابق، أنها تقوم بإجراء "مراجعة عميقة" للصفقة التي أبرمتها أوراكل مع الشركة الصينية bytedance الشركة المالكة لتطبيق تيك توك.

وقال لاري كودولو مستشار البيت الابيض إن "الأمن والملكية" عاملان مهمان في عملية المراجعة من وجهة نظر الرئيس دونالد ترامب.