تسريبات وثائق FinCEN": "لوبوف تشيرنوخين" المتبرعة في حزب المحافظين البريطاني مرتبطة بتمويل 8 ملايين دولار من حليف لبوتين

طباعة

قالت وسائل إعلام بريطانية إن ملفات (FinCEN Files) كشفت النقاب عن أن زوج واحدة من كبار المتبرعين لحزب المحافظين البريطاني قد تلقى تمويلاً سرياً من متمول روسي مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبمبلغ يقارب 8 ملايين دولار.

وكانت لوبوف تشيرنوكين قد قدمت 7.1 مليون جنيه إسترليني إلى المحافظين بما في ذلك دفع المال مقابل لقاء آخر ثلاثة رؤساء وزارة.

وأظهرت الوثائق المسربة، بحسب الموقع الذي نقل عن برنامج "Panorama" أن الوثائق المسربة قد بينت تلقي زوجها مبلغ 8 ملايين دولار من سياسي روسي خاضع للعقوبات الأميركية بسبب قربه من الكرملين هو سليمان كيريموف.

وبحسب الوثائق، فإن فلاديمير تشيرنوكين زوج لوبوف قد تلقى الأموال عام 2016 من شركة في الجزر العذراء البريطانية على صلة بسليمان كيريموف. وكان مسؤولون في بنك (Deutsche Bank) قد أبلغوا عن الأمر بوصفه جزءاً من عمليات بقيمة 278.5 مليون دولار تشمل تلك الشركة الخارجية.

يُذكر أن السيد تشيرنوكين البالغ من العمر 52 عاماً هو معاون سابق لوزير المالية الروسي في عهد بوتين كان قد غادر روسيا عام 2004 إلى لندن بعد أن طرده الرئيس من منصبه. والسيد والسيدة تشيرنوكين هما من أشهر المواطنين البريطانيين المنحدرين من أصل روسي.