بولندا تفرض غرامة قياسية بنحو 7.6 مليارات دولار على Gazprom بسبب نورد ستريم 2

نشر
آخر تحديث

أعلن مكتب المنافسة وحماية المستهلك البولندي لمكافحة الاحتكار الأربعاء أنه فرض غرامة قياسية قدرها 29 مليار زلوتي (7.6 مليار دولار) على شركة Gazprom لقيامها ببناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي يربط بين روسيا وألمانيا.

كما حُكم على خمس شركات غربية، تعمل في بناء خط أنابيب الغاز، وهي الفرنسية ANGI Energy والألمانية Uniper الألمانية والنمساوية OMV والبريطانية الهولندية Shell والألمانية Wintershall بدفع غرامة إجمالية قدرها 234 مليون زلوتي (61 مليون دولار).

ويتهم المكتب هذه الشركات بإنشاء مشروع مشترك دون موافقتها.

في 2016، اعتبر مكتب المنافسة وحماية المستهلك البولندي أن "نورد ستريم 2" قد يضر بالمنافسة ورفض الموافقة على الكونسورسيوم، قبل الشروع بعد عامين في إجراءات قضائية ضد الشركات الست.

وذكر المكتب في بيان "وفقًا لقرار رئيس مكتب المنافسة وحماية المستهلك، يتعين على الكيانات إنهاء الاتفاقيات المبرمة لتمويل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2".

وردت Gazprom في بيان أنها "لا تتفق بتاتا مع موقف مكتب المنافسة وحماية المستهلك" والغرامة المفروضة معتبرة أن "المشروع لم ينفذ من قبل مشروع مشترك، ولكن من قبل شركة تابعة لـ Gazprom وممول عبر قروض".

وانتقدت الشركة "القيمة غير المسبوقة للغرامة التي يشير إلى رغبة في معارضة تنفيذ مشروع نورد ستريم 2 بكل الوسائل"، معلنة عزمها التقديم بطعن على القرار.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إنه لا يساوره أي شك في أن شركة Gazprom ستفعل "كل ما يمكن ويجب فعله" للرد على هذه الإجراءات.

تعارض بولندا وأوكرانيا ودول البلطيق مشروع "نورد ستريم 2" (السيل الشمالي 2)، معتبرين أنه مشروع "سياسي".

وأعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي الأسبوع الماضي في بروكسل أن "نورد ستريم 2 هو عنصر سياسي وجيوسياسي ينفذه الاتحاد الروسي بإصرار".

وأضاف أنه "ليس سوى عنصر جيوسياسي روسي يستهدف مصالح ليس فقط بولندا ولكن أوروبا الوسطى والشرقية بأكملها ومعظم دول الاتحاد الأوروبي، وأحد أسسها - تضامن الطاقة".

وبعد محاولة تسميم أليكسي نافلني، المعارض الأول للكرملين، لوح الاتحاد الأوروبي من جانبه باحتمال فرض عقوبات ضد روسيا، في حين لا تستبعد ألمانيا تجميد العمل في نورد ستريم 2.

وربط مورافيتسكي بين القضيتين بشكل صريح. وقال في بروكسل "آمل أن تؤكد العديد من الدول اليوم أن تسميم السيد نافالني ونورد ستريم 2 ليسا موضوعين منفصلين".

كما انتقدت الولايات المتحدة بناء خط أنابيب الغاز حيث هددت بفرض عقوبات على الشركات المشاركة في بنائه.

وتراجعت أسهم شركة Gazprom بنحو 1.4 % في بورصة موسكو، بعد الإعلان عن فرض الغرامة.

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة