كورونا تضغط على اقتصاد قطر .. وتفقده 6% في الربع الثاني

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار اليوم الأربعاء إن الجهاز يستثمر أكثر من نصف أصوله في الملكية الخاصة والأسهم المدرجة، إذ يستهدف عوائد أعلى بحسب رويترز.

وقال منصور آل محمود خلال مناسبة لمعهد التمويل الدولي إن الجهاز باعتباره صندوقا سياديا يستثمر للمدى الطويل، فإن شهيته للمخاطرة أكبر من بعض الصناديق السيادية الأخرى.

وقال "نهجنا على الدوام هو أن نكون مستثمرا للمدى الطويل، وهذا يعطينا ميزة.. الشركات تبحث عن مستثمرين بآفاق طويلة المدى."

وأضاف أن صندوق الثروة، الذي يقدر معهد صناديق الثروة السيادية أصوله بنحو 295 مليار دولار، يخصص ما بين 50 و55٪ من أصوله للتركيز على الاستثمار المباشر والأسهم المتداولة.

وفي مسعى لتجاوز تدني المردود الاستثماري في ظل انخفاض العوائد، تولي الصناديق السيادية مزيدا من الاهتمام إلى الأسهم والاستثمار المباشر، مع تنامي تفضيل بعض الصناديق للصفقات المباشرة.

ينشط جهاز قطر للاستثمار كذلك في مجال رأس المال المخاطر، مستهدفا تعظيم العوائد، حسبما ذكر رئيسه التنفيذي، مضيفا أن الصندوق توقف عن الاستثمار في شركات الوقود الأحفوري.

ويأتي التحول عن استثمارات الوقود الأحفوري إثر خطوات مماثلة من صناديق سيادية أخرى، مثل صندوق النرويج الذي قال العام الماضي إنه سيتخارج من الشركات المكرسة للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما.

والصندوق القطري من أكبر المستثمرين في العقارات ويملك جزئيا مجموعة كناري وارف، التي كشفت في يوليو تموز عن خطط لمشروع ضخم متعدد الاستخدامات يشمل مساحات إدارية في الحي المالي بلندن.

وقال الرئيس التنفيذي لجهاز الاستثمار القطري إنه يتوقع أن يرغب الناس في العودة إلى المكاتب بعد فترة العمل من المنزل أثناء جائحة كوفيد-19.

وتابع "سنحتاج جميعا إلى ثلاثة أنواع من المساحات: العمل والمنزل والمساحات العامة،" مضيفا أن الأخيرة قد تشمل مرافق مثل أندية اللياقة البدنية ومراكز التسوق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة