السويد تمنع Huawei و ZTE من المشاركة في شبكتها للجيل الخامس

نشر
آخر تحديث

منعت السويد المجموعتين الصينيتين Huawei و ZTE من المشاركة في شبكتها المقبلة للجيل الخامس من الاتصالات معللة ذلك بالأمن الوطني، لتحذو بذلك حذو بريطانيا التي كانت أول دولة أوروبية تقدم على هذه الخطوة.

وعلقت سفارة الصين في ستوكهولم على القرار "نعارض بقوة الاستغلال المفرط لمفهوم "الأمن الوطني" وانتهاك قواعد السوق والمنافسة العادلة في غياب أي أساس ملموس او دليل متين".

ونددت بقرار "منع الشركات الصينية بناء على اتهامات لا أساس لها ما يضع عوائق اصطناعية أمام التعاون".

فبعد بريطانيا في تموز/يوليو، باتت السويد ثاني دولة أوروبية والأولى في الاتحاد الأوروبي التي تمنع صراحة شركة Huawei من المشاركة في الغالبية العظمى من البنى التحتية الضرورية لتشغيل شبكة الجيل الخامس.

واتخذت السويد بلد شركة Ericsson المنافس الرئيسي ل Huawei في شبكات الجيل الخامس مع الفنلندية Nokia القرار بعدما درست الوضع الهيئة الضابطة للاتصالات مع الجيش والاستخبارات بهدف "ضمان ألا يعرض استخدام الموجات أمن السويد للخطر" على ما أوضحت الهيئة السويدية للاتصالات في بيان.

وستمنع Huawei الاولى عالميا في هذا المجال و" ZTE وهي من كبرى شركات تجهيزات الاتصالات في العالم من كل "العمليات المركزية" أي ما معناه الشبكة بشكل شبه كامل بحسب ما أكدت الهيئة.

وينبغي للشركتين الصينيتين إزالة التجهيزات التي سبق ان استخدمت في إقامة شبكة الجيل الخامس بحلول الأول من كانون الثاني/يناير 2025 وهي مهلة أقصر من تلك التي حددتها لندن وتنتهي في 2027.

وتقود الولايات المتحدة حملة ضد Huawei منذ حظر الرئيس الأميركي دونالد ترامب المجموعة الصينية الكبيرة في أيار/مايو 2019.

وهي تحض شركاءها الأوروبيين على أن يحذوا حذوها على خلفية المواجهة الأميركية-الصينية.

واقدمت اليابان وأستراليا حليفتا واشنطن الكبيرتان، على الخطوة نفسها.

أما المواقف الأوروبية فتبقى متفاوتة فيما توصيات المفوضية الأوروبية التي أعطت الضوء الأخضر بشروط، غير ملزمة.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة