قطر توقع اتفاقا لشراء لقاح تطوره شركة Moderna للوقاية من كوفيد-19

طباعة

نقلت وكالة الأنباء القطرية عن مسؤول في قطاع الصحة قوله الأحد 25 أكتوبر إن قطر وقعت اتفاقا مع شركة Moderna للأدوية لشراء لقاح محتمل للوقاية من كوفيد-19 بمجرد اعتماده وإثبات صلاحيته للاستخدام العالمي.

وحتى الآن لم يحصل أي لقاح على موافقة لاستخدامه على مستوى العالم لكن هناك عدة لقاحات محتملة وصلت مراحل متقدمة من التجارب من بينها ما تطوره شركة Pfizer و J&J وModerna.

وقال عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الإستراتيجية الوطنية للتصدي لكوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية في مؤسسة حمد الطبية "نواصل العمل عن كثب مع عدد من شركات الأدوية الرائدة في العالم ممن يقومون حاليا بتطوير لقاحات ضد هذا المرض ونهدف من خلال ما نبذله من جهد إلى ضمان الحصول على اللقاحات فور ثبوت فعاليتها وأنها آمنة للاستخدام واعتمادها من قبل الهيئات الدولية المختصة".

وتابع قائلا "كان لا بد من الدخول في عدد من الاتفاقيات بصورة مبكرة بهدف زيادة الفرصة في الحصول على كميات كافية من اللقاحات بشكل مبكر".

لكنه لم يفصح عن كمية الجرعات التي تطلبها الدوحة.

 وقال الخال هذا الشهر إن قطر وقعت اتفاقا مع Pfizer وBioNTech لتزويد قطر بلقاحات للوقاية من المرض.

وقالت Moderna الشهر الماضي إنها بصدد إنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها بنهاية العام، بينما تسعى لتحقيق هدفها بإنتاج ما بين 50 مليون ومليار جرعة في 2021.