قاعدة جيف بيزوس للتوظيف في أمازون مكونة من 3 أسئلة - كيفية الإجابة عليهم بشكل صحيح

طباعة

قد يتطلب الأمر أكثر من مجرد سيرة ذاتية رائعة للحصول على وظيفة في أمازون. فحتى في سنواته الأولى، عندما انتقلت أمازون (بائع التجزئة عبر الانترنت) من مرأب منزل مؤسسها جيف بيزوس إلى مكتب في وسط مدينة سياتل- تشكل فريق العمل من 10 أفراد فقط عام 1995، وكان "جيف بيزوس" لا يزال ينقل الطرود إلى مكتب البريد بنفسه، بحسب CNBC.

تعد شركة التجارة الإلكترونية "أمازون" إحدى قوى التوظيف الهائلة إذ يعمل لديها أكثر من 500 ألف موظف.

ولضمان احتفاظ الشركة بمعايير عالية مع توسعها، حيث أنه من غير المحتمل أن يكون لدى بيزوس - الذي تبلغ ثروته الحالية 192 مليار دولار ، وفقًا لمجلة فوربس - الوقت للقاء كل مرشح.

ولكن للتأكد من أن الشركة ستحفتظ بمعاييرها العالية في التوظيف، وضع بيزوس قاعدة بسيطة وغير مباشرة مكونة من ثلاثة أسئلة على مسؤولي التوظيف الإجابة عنها قبل قبول أو رفض أي متقدم للعمل لدى الشركة.

كان ذلك عام 1998، أي بعد عام من طرح أسهم أمازون في البورصة، وكتب "بيزوس" في رسالة بعث بها إلى المساهمين آنذاك: من المستحيل تحقيق نتائج في بيئة تتسم بالديناميكية مثل الإنترنت بدون أشخاص غير عاديين.

بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات بلغ إجمالي عدد العاملين في "أمازون" 2100 موظف، ويقول "بيزوس" -أغنى رجل في العالم-: لقد كان تحديد المعايير المرتفعة للتوظيف هو العنصر الأكثر أهمية في نجاح أعمالنا، وستظل كذلك.

فما هي الأسئلة الثلاثة:

هل يعجبك هذا الشخص؟

- يشجع بيزوس مسؤولي التوظيف على إبداء رأيهم الشخصي في المرشح، موضحا "لقد حاولت دائمًا أن أعمل فقط مع الأشخاص الذين أكن لهم الإعجاب، وأشجع الجميع هنا على القيام بالمثل، إذا فكرت في الأشخاص الذين أعجبت بهم في حياتك، فغالبًا ما سيكونون أشخاصًا تعلمت منهم أو أخذت منهم عبرة ما".

هل يزيد هذا الشخص المستوى المتوسط لفاعلية المجموعة التي سينضم إليها؟

والهدف من هذا السؤال التأكد من قدرة المرشح على الابتكار، وذلك لرغبة بيزوس في مقاومة العشوائية والحفاظ على مواصلة النمو وتحسين الأداء.

وبهذا الصدد، يقول بيزوس إن عند هذه النقطة يجب على كل واحد منا النظر حوله ليقول إن معاييرنا التوظيفية مرتفعة جدًا، إن القادة دائمًا ما يتبعون معايير عالية دون هوادة.

يذكر أن أمازون تعرف بصعوبة بيئة العمل فيها من حيث المتطلبات والمهارات الوظيفية.

ودائما ما كان بيزوس يسأل المرشحين دائما عن كيفية تصورهم للشركة بعد 5 سنوات من الآن.

قبل إجراء المقابلة، ابحث عن قيم الشركة وكن مستعدا للتحدث عن كيفية التخطيط لتتجاوز التوقعات والأهداف وسط نمو الشركة.
 
البعض قد يعتقدون أن هذه المعايير مرتفعة بشكل مبالغ فيه، لكن القادة مهمتهم مواصلة النمو وقيادة الفرق لتقديم منتجات وخدمات وعمليات عالية الجودة، لذلك تحاول "أمازون" ضمان توظيف أفضل وأذكى الأشخاص في هذه المواقع.

إلى أي مدى قد يكون المرشح من النجوم البارزين في موقعه؟

من المهم أيضًا التفكير في المواهب الفردية للمرشح، وفقًا لـ بيزوس الذي يفسر منطقه قائلًا: العديد من الناس لديهم مهارات واهتمامات ووجهات نظر فريدة من نوعها يمكن أن تثري بيئة العمل لنا جميعًا، وغالبًا ما تكون غير ذات صلة بوظائفهم.

وفقًا لمبادئ "أمازون" الأربعة عشر الشهيرة، فإن القادة يبدعون وينشرون اتجاهات تلهم الآخرين، ويفكرون بشكل مختلف وينظرون في الزوايا والأركان لضمان خدمة أفضل للعملاء.

النصيحة للمرشحين: إن ممارسة الأنشطة اللامنهجية والهوايات الفردية والمهارات الفريدة التي لا علاقة لها بعملك يمنحك ميزة ويظهر أنه يمكنك تقديم وجهات نظر مختلفة. ضع هذه في سيرتك الذاتية وابحث عن طرق لإثارتها أثناء المقابلة.